مخطوطات

الصفحة الأولى من الصحف العراقية

المرفقات هي بمثابة الصفحة الأولى من أربعة صحف  إلى جانب مجلة كانت تصدر في العراق خلال القرنين التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وترتيبها من الأقدم إلى الأحدث:

  • صحيفة الزوراء (العدد 422 الصادر في الثامن والعشرين من شهر فبراير شباط من العام 1874 م)، وهي الصحيفة التي عملت بين عامي 1869 و1917 م، أي في نهايات التواجد العثماني في العراق.
  • صحيفة صدى بابل (العدد الرابع الصادر في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني سنة 1909م)، وقد كان صاحب امتيازها المُعلِّم والشَّاعر  داوود صليوا، والذي جرى نفيه خارج البلاد خلال الحرب العالمية الأولى وذلك بسبب مواقفه السياسية.
  • صحيفة العرب (العدد الأول الصادر في الأول من نوفمبر تشرين الثاني سنة 1917 م)، أي  بعد 4 أشهر من دخول القوات الإنجليزية المحتلة إلى بغداد، منهية بذلك التواجد العثماني،  وكانت الصحيفة  تنطق بلسان حال الإدارة البريطانية.
  • صحيفة العراق المستقلة ( العدد الأول الصادر في الأول من يونيو حزيران من سنة 1920م)المملوكة من قبل رزَّاق داود غنَّام، كتَبَ فيها بعض الكتَّاب الوطنيين الليبراليين مثل شكري الفضلي ومحمد عبد الحسين وعطا أمين، وقد حلَّت مكان صحيفة العرب، وبالتالي فقد اعتبرت أداة جديدة بيد القوات البريطانية.
  • مجلة الناشئة الأدبية الشهرية  (العدد الأول الصادر يوم 1 ديسمبر كانون الأول 1921 م) وكان مؤسِّسها إبراهيم صالح، و رئيس تحريرها حسن البياتي، وقد تزامن صدورها مع تأسيس النظام الملكي في البلاد التي نالت استقلالها عن بريطانيا سنة 1932م.

تعرف على بابل .. المدينة التي نسجت حولها الأساطير

المصدر:-

دار الكتب والوثائق العراقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى