انفوجرافيكسمخطوطات

“الصحاح في اللغة” للجوهري

كان من أعاجيب الزمان، ذكاءً وفطنة وعلماً

إن هذه المخطوطة التي تعود في تاريخها على العصر العباسي، وتنسب لأبي نصر، إسماعيل بن حمّاد الجوهري، وتحمل اسم “الصحاح في اللغة” ذات رقم الأرشفة (MS:492.73: J41sA) وذلك في الجامعة الأميركية ببيروت.

هي عبارة عن مقالة في اللغة العربية نسخها المؤرخ مظفر بن محمود بن أبي قاسم الأردبيلي بتاريخ (638 هـ، 1240 م).

المغول :-

تم كتابة هذه المخطوطة خلال العقد الأخير من حكم العباسيين الذين تم سلب حكمهم وتدميره على يد المغول سنة (1258م).

غلاف الكتاب – المكتبة الرقمية العالمية

ويذكر أنه عند غزو المغول لبغداد قاموا بتدمير العديد من المكتبات التي قد تضمنت مخطوطات معارف لا تقدر بأي ثمن، وسلبت المخطوطات وسيق خاطيها وناسخيها وهم أحياء إلى أسيا الصغرى من قبل الغزاة المغول ليعملوا في قاعاتهم بأسيا الوسطى.

مكانة:-

هذا ويعتبر الجوهري من أشهر أهل اللغة العربية، وذلك على الرغم من أصوله العجمية (فاراب في كازاخستان)، ويعتبر أول من حاول الطيران، لكنه فشل في ذلك وسقط عن ظهر المسجد أو داره في نيسابور ميتا وذلك في العام  1002 م.

الجوهري من أشهر علماء العربية

وكان الجوهري -المولود في فاراب عام 940 م-، قد انتقل إلى العراق صغيراً وتعلّم أصول العربية على يد السيرافي، وجال في البوادي وذلك ليأخذ اللغة مشافهة عن أهل البادية.

وقد امتدحه كثير من الأعلام من بينهم الرحّالة والجغرافي الشهير ياقوت الحموي، الذي قال عن الجوهري: إنه ” كان من أعاجيب الزمان، ذكاءً وفطنة وعلماً”.

المصادر:

الجامعة الأميركية، بيروت.

المكتبة الرقمية العالمية.

Batoul

بتول حسين، خريجة جامعة دمشق، كلية العلوم- قسم الفيزياء، حاصلة على درجة الماجستير في الوقاية الاشعاعية. أعمل كمعلمة فيزياء وأقوم بالترجمة وكتابة المحتوى، كهواية وفي سبيل التعلّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى