أعلام

الشيخ محمد الفاضل بن عاشور.. العلّامة التونسي النهضوي النابه

اسمه ونشأته:-

الشيخ محمد الفاضل بن عاشور هو الشيخ محمد الفاضل بن محمد الطاهر ابن عاشور، أديب وخطيب تونس، وُلِدَ في تونس سنة 1327هـ-1909م.

تعليم محمد الفاضل بن عاشور:-

كان والده من كبار العلماء في تونس، فتتلمذ عليه وتعهده بالرعاية والتعليم وتحفيظه القرآن الكريم وهو في الثالثة من عمره، وحفظ القرآن الكريم وعمره تسع سنوات، كما حفظ بعض المتون القديمة؛ كالأجرُّومية، وألفية ابن مالك في النحو.
ثم بدأ بتعلم الفرنسية على أيدي معلمين خصوصيين في المنزل، ولما بلغ الثالثة عشرة بدأ يدرس القراءات والتوحيد والفقه والنحو، ثم التحق بجامع الزيتونة فحصل على الشهادة الثانوية سنة 1347هـ.
ثم استكمل دراسته العليا في الشريعة واللغة وأصول الدين، ودرس على يد والده التفسير، وقرأ عليه الموطأ لـ الإمام مالك، والمطوَّل للتفتازاني في البلاغة، وديوان الحماسة.

كما درس علم الكلام على يد الشيخ أبي الحسن النجار، وأصول الفقه على الشيخ محمد بن القاضي، كما كان يقرأ على والده كل ليلة من ليالي رمضان بعد صلاة التراويح قدراً من كتب الحديث والرجال واللغة؛ كصحيحي البخاري ومسلم، والإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر، والنهاية في غريب الحديث لـ ابن الأثير، ولسان العرب لـ ابن منظور.

وبعـد تخرجـه عمـل مـدرساً في جـامع الزيتونة سنة 1351هـ، ثم انتسب إلى كلية الآداب في جامعة الجزائر لاستكمال دراسته في اللغة الفرنسية، وتخرج فيها سنة 1354هـ حاملاً أعلى درجاتها العلمية.
وقد أصبح عميداً لكلية الشريعة وأصول الدين في جامعة الزيتونة بتونس سنة 1381هـ.

الشيخ محمد الفاضل بن عاشور من رواد النهضة:-

إن الشيخ محمد الفاضل بن عاشور أديب وخطيب مشارك في علوم الدين، ومن طلائع النهضة الحديثة النابهين في تونس، عاش في حياة أبيه مسترشداً بتوجيهه ومعتمداً على مكتبته الحافلة بالنفائس.
وكان الفاضل بن عاشور خطيباً مفوَّهاً، وأديباً بليغاً، وفقيهاً متمكناً في علوم الدين، ويعتبر من طلائع النهضة الإسلامية الحديثة بتونس، شارك في التصدي للاستعمار الفرنسي مع إخوانه التونسيين وغيرهم، وكان من أنشط أقرانه، دؤوباً على مكافحة الاستعمار.

الشيخ محمد الفاضل بن عاشور، تميز في مكافحة المستعمر الفرنسي.
التونسيون بذلوا كثيراً من التضحيات في سبيل التخلص من المستعمر – الصورة في عام 1943 م – مكتبة الكونغرس

مشاركات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور ومناصبه:-

مشاركاته:- سافر في مهمات علمية ودعوية إلى خارج تونس، وألقى محاضرات عدة في فرنسا بالسوربون، وفي تركيا بجامعة إستانبول، وفي الهند بجامعة عليكرة، وفي الكويت بجمعية الإصلاح الاجتماعي، وجامعة الكويت، وفي الموسم الثقافي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية.
كما شارك في ندوات علمية كثيرة في أنحاء العالم، وفي بعض مؤتمرات المستشرقين بباريس، وهو عضو في المجمع اللغوي بالقاهرة، كما هو عضو برابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، وعضو مراسل بالمجمع العلمي العربي بدمشق، ومجمع البحوث الإسلامية بمصر، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

وكان لوالده الشيخ الطاهر بن عاشور مكتبة عامرة بنفائس التراث الإسلامي والعربي، واستفاد منها الفاضل كثيراً، وأضاف إليها ما استجدَّ من المؤلفات الإسلامية المعاصرة.

مناصبه:- شغل منصب القضاء، ثم منصب مفتي الجمهورية التونسية، وقاضي القضاة، ورئيساً للمحكمة الشرعية العليا، ثم رئيساً لمحكمة النقض والإبرام، وظل يتولى عمادة كلية الشريعة بالزيتونة حتى وفاته.

كتب الشيخ محمد الفاضل بن عاشور:-

  1. أعلام الفكر الإسلامي في تاريخ المغرب العربي.
  2. الحركة الأدبية والفكرية في تونس.
  3. أركان الحياة العلمية بتونس.
  4. أركان النهضة الأدبية بتونس.
  5. التفسير ورجاله.
  6. تراجم الأعلام.
  7. المصطلح الفقهي في المذهب المالكي.

وإذا قُلْنَا أنَّ الكُتُب السَّمَاويَّة الأُخْرَى قد اشتَمَلَت لا مَحَالة على الوحي، واشتَمَلَت، كما وصفَهَا القرآن العظيم بنفسهِ، على الهُدى والرَّحْمَة؛ فإنَّ اشتمالَهَا على ذَلِكَ إِنَّمَا كان بطريقة الحِكاية والتبليغ، لا على معنى أنَّهَا هي ذات الكلمة الإلهيَّة التي نَزَلَ بها الوحْي؛ لذلكَ كانَ القرآن عندنا له ميِّزَة سامية ننظُرُ إليهَا فيهِ باعتبار أنَّهُ “كلمةُ الله”.

وفاته:-

توفي في تونس 1390هـ-1970م.

المصادر:-

  • الأعلام (6/325).
  • الفقيه العلامة محمد الفاضل بن عاشور، المستشار عبد الله العقيل، مجلة المجتمع، 24 يونيو 2006م.

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى