مخطوطات

السلطان سنجر والمرأة العجوز

ظهرت دهشة أحد الضباط عندما قامت إمرأة عجوز بجذب السلطان السلجوقي سنجر ( حكم في الفترة 1117 – 1157م) من طرف معطفه بينما كان في طريقه للصيد.

كانت السيدة قد جاءت لتشكو للسلطان أن أحد جنوده قد أساء معاملتها، ولكن السلطان أخبرها باستخفاف أن شكواها ذات طبيعة تافهة مقارنة بغزواته الناجحة، فأجابته السيدة “وما فائدة الفتوحات الناجحة إن لم تكن قادراً على السيطرة على جنودك؟”.

رُويت هذه القصة في كتاب “مخزن الأسرار ” لمؤلفه الأذري نظامي الكنجوي ، وهو الأول من بين خمس قصائد سردية طويلة تُشكِّل “المخمسات” .

اسم الفنان “محمد زمان” والتاريخ 1068 هـ(1675 م) المكتوب أسفل المرأة العجوز لابد أنه كتب على سبيل الخطأ.

السلطان سنجر في سطور:-

هو سنجر بن ملكشاه بن أَلْبَ أرسلان بن داود بن ميكائيل بن سَلْجُوْقٍ بن دُقَاقٍ، معز الدين، أبو الحارث الغُزِّيُّ التركي، سلطان خراسان وغَزْنة وما وراء النهر.

وُلِدَ يوم الجمعة 25 رجب، سنة 479هـ بمدينة سِنْجار؛ ولذلك سُمِّي سنجر، حيث أن والده السلطان ملكشاه لما اجتاز بديار ربيعة ونزل على سِنْجار جاءه هذا الولد، فقالوا: ما نسميه؟ فقال: سموه سَنْجر، وأخذ هذا الاسم من اسم المدينة، وكانت هذه عادة الترك أن يسموا أولادهم بأسماء المواضع.

المصدر:

متحف ومكتبة ذا مورجان، نيويورك

https://www.themorgan.org/collection/treasures-of-islamic-manuscript-painting/98

Maha

مها عبيد من مواليد العام 1987 م ، حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم، شعبة ميكروبيولوجي، وأعمل على إتمام دراسة الماجستير، مهتمة بالترجمة والتاريخ واللغات، وشغوفة بتعلم الأشياء الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى