أخبار العرب

الدؤلي والكندي .. شخصيتان اشتهرتا بالبخل

كان يقول أبو الأسود: "لو أطعنا المساكين في أموالنا لكنَّا أسوأ حالاً منهم".

توطئة:-

البخل خصلة ذميمة؛ ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من البخل فيقول: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ البُخْلِ” أخرجه البخاري، وقد بيَّن الله تعالى أن الوقاية من البخل هي سبب الفلاح، فقال تعالى: {وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر: 9].

الجاحظ الأديب المتهكم اللاذع والفيلسوف المعتزلي
الجاحظ.. الأديب والفيلسوف

وقد أفرد الجاحظ كتاباً خاصاً بالبخلاء سمَّاه «البخلاء»، ذكر فيه نوادرهم وتصرفاتهم وطريقة تفكيرهم في الحياة، والعجيب أن تجد في تراثنا العريق شخصيات لها مكانة مرموقة ابتلاها الله تعالى بآفة البخل ، وسنتحدث في هذه الموضوع عن شخصيتين بارزتين؛ هما: العالم النحوي أبو الأسود الدؤلي ، والفيلسوف الكندي.

الشخصية الأولى: أبو الأسود الدؤلي

أبو الأسود الدؤلي هو ظالم بن عمرو، إمام في النحو والعربية، وأوَّل من نقَّط المصحف، ووضع حركات الحروف والتنوين، توفي سنة 69هـ.

وقد كان الدؤلي معروفاً بالبخل، وكان يقول: “لو أطعنا المساكين في أموالنا لكنَّا أسوأ حالاً منهم”، ومن أقواله أيضاً: “لا تُجاوِدوا الله فإنه أجود وأمجد، ولو شاء أن يُوسِّع على الناس كلهم لفعل، فلا تُجْهِدوا أنفسكم في التوسُّع فتهلكوا هزلاً”.

أبو الأسود الدُّؤَلي الكِناني هو من تولى مهمة تنقيط الأحرف العربية اتهر في البخل
أبو الأسود الدُّؤَلي الكِناني هو من تولى مهمة تنقيط الأحرف العربية

ومن نوادر الدؤلي أنه كان يوماً جالساً على باب داره وبين يديه رطب، فمر به أعرابي فقال: السلام عليك، فقال أبو الأسود: كلمة مقولة، فقال: أأدخل؟ فقال: وراءك أوسع لك، قال: إن الرمضاء أحرقت رجلي، قال: بُلْ عليهما أو إيت الجبل يفي عليك، قال: هل عندك شيء تطعمني؟ قال الدؤلي : نأكل ونطعم العيال فإن فضل شيء فأنت أحق به من الكلب، فقال الأعرابي: ما رأيت ألأم منك، قال: بلى ولكن أُنْسِيْتَ؛ قال: أنا ابن الحمامة، قال: كن ابن الطاووس وانصرف، قال: أسألك بالله إلا أطعمتني مما تأكل، فألقى إليه ثلاث رطبات، فوقعت إحداهن في التراب، فأخذ الأعرابي يمسحها بثوبه، فقال أبو الأسود: دعها فإن الذي تمسحها منه أنظف من الذي تمسحها به، قال: إنما كرهت أن أدعها للشيطان، فقال: لا والله ولا تدعها لجبريل وميكائيل.

وعشَّى ليلةً مسكيناً، ثم قيده وبيَّته عنده، ومنعه أن يخرج ليلته تلك؛ لئلا يؤذي المسلمين بسؤاله، فقال له المسكين: أطلقني. فقال: هيهات، إنما عشَّيْتُك لأريح منك المسلمين الليلة. فلما أصبح أطلقه.

الشخصية الثانية: الكندي

هو يعقوب بن إسحاق الكندي المتوفى 210هـ، فيلسوف العرب والإسلام في عصره، كان رأساً في الفلسفة، وعلم الحساب، والمنطق، والفلك، والطب، وله باع طويل في الهندسة والموسيقى وتأليف الألحان، وألَّف، وترجم، وشرح كتباً كثيرة، يزيد عددها عن ثلاثمائة.

هذا العالم الكبير معروف في البخل ، قال الذهبي: “كان يقال له: فيلسوف العرب، وكان متهماً في دينه، بخيلاً، ساقط المروءة”، ومن نوادر الكندي أنه كان يقول لجيرانه: إن في الدار امرأة بها حمل، وهي تتوحَّم، ربما أسقطت من الريح الطيِّبة، فإذا طبختم، فردُّوا شهوتها، ولو بغَرْفَةٍ أو لَعْقَةٍ، فإن النفس يردُّها اليسير، فإن لم تفعلوا ذلك بعد إعلامي إياكم، فكفارتكم إن أسقطت غرّة: عبد أو أمة. فكانت هذا وسيلة منه للحصول على الطعام من جيرانه، فقد كان يأتي لبيته من قصاع الجيران ما يكفيه لأيام كثيرة، حتى أنه كان يقول لعياله: “أنتم أحسن حالاً من أرباب هذه الضياع؛ إنما لكل بيت منهم لون واحد، وعندكم ألوان من الطعام”.

مكانة مميزة حظي بها أبو يوسف الكندي اشتهر في البخل
مكانة مميزة حظي بها أبو يوسف الكندي

قال عمرو بن نهيوي: كنت أتغدى عند الكندي يوماً، إذ دخل عليه جار له -وكان الجار لي صديقاً- فلم يعرض عليه الغداء. فاستحييت أنا منه فقلت: لو أصبت معنا مما نأكل. قال: قد، والله، فعلت. قال الكندي: ما بعد الله شيء. قال: فكتَّفَهُ والله كتفاً لا يستطيع معه قبضاً ولا بسطاً، وتركه، ولو أكل لشهد عليه بالكفر، ولكان عنده قد جعل مع الله شيئاً.

حديث معبد عن الكندي

قال معبد: نزلنا دار الكندي أكثر من سنة، نروِّج له الكراء، ونقضي له الحوائج، ونفي له بالشرط. فقال الجاحظ: قد فهمت ترويج الكراء، وقضاء الحوائج، فما معنى الوفاء بالشرط؟ قال: في شرطه على السكان أن يكون له روث الدابة، وبعر الشاة، ونِشْوار العلوفة، وألا يلقوا عظماً، ولا يخرجوا كُسَاحةً، وأن يكون له نوى التمر، وقشور الرمان، والغرفة من كل قدر تطبخ للحبلى في بيته، وكان في ذلك يتنزَّل عليهم؛ فكانوا لطيبه وإفراط بخله، وحسن حديثه، يحتملون ذلك.

قال معبد: فبينا أنا كذلك، إذ قدم ابن عمٍّ لي ومعه ابن له، وإذا رسالة من الكندي قد جاءتني: “إن كان مقام هذين القادمين ليلة أو ليلتين، احتملنا ذلك، وإن كان إطماع السكان في الليلة الواحدة، يجرُّ علينا الطمع في الليالي الكثيرة”، فكتبت إليه: “ليس مقامهما عندنا إلا شهراً أو نحوه”، فكتب إليَّ: “إن دارك بثلاثين درهماً، وأنتم ستة، لكل رأس خمسة، فإذا قد زدت رجلين، فلا بد من زيادة خمستين، فالدار عليك من يومك هذا بأربعين”، فكتبْتُ إليه: “وما يضرك من مقامهما، وثقل أبدانهما على الأرض التي تحمل الجبال، وثقل مؤونتهما عليَّ دونك؟ فاكتب إليّ بعذرك لأعرفه”، فكتب إليَّ: “الخصال التي تدعو إلى ذلك كثيرة، وهي قائمة معروفة؛ من ذلك: سرعة امتلاء البالوعة، وما في تنقيتها من شدة المؤنة، ومن ذلك: أن الأقدام إذا كثرت، كثر المشي على ظهور السطوح المطيَّنة، وعلى أرض البيوت المجصَّصة، والصعود على الدرج الكثيرة، فينقشر لذلك الطين، وينقلع الجَصُّ، وينكسر العتب، مع انثناء الأجذاع لكثرة الوطء، وتكسّرها لفرط الثقل، وإذا كثر الدخول والخروج والإغلاق والإقفال وجذب الأقفال، تهشَّمَتِ الأبواب وتقلَّعَتِ الرزّات، وإذا كثر الصبيان، وتضاعف البَوْشُ -أي الغوغاء-، نُزِعَت مسامير الأبواب، وقُلِعَت كل ضبَّة، ونُزِعَت كل رزَّة، وكسرت كل حوزة، هذا مع تخريب الحيطان بالأوتاد وخشب الرفوف”.

العلامة أبو يوسف الكندي ابن أمير الكوفة إسحاق بن الصباح، كان الكندي عالم موسوعي ولقب بـ فيلسوف العرب في عصره، برع بالرياضيات، الفيزياء، الفلك، المنطق، الطب
كان الكندي عالماً موسوعياً ولقب بـ فيلسوف العرب في عصره، برع بالرياضيات، الفيزياء، الفلك، المنطق، الطب

ومن أقواله التي تدل على شدة حرصه: “إنما المال لِمَنْ حَفِظَهُ، وإنما الغِنَـى لِمَنْ تَـمَسَّكَ به، ولِحِفْظِ المال بُنِيَتِ الحيطانُ، وعُلِّقَتِ الأبوابُ، واتُّخِذَتِ الصناديقُ، وعُمِلَتِ الأقفالُ، ونُقِشَتِ الرسوم والخواتيم، وتُعُلِّمَ الحِسَابُ، وقد عَلِمْنَا أن حِفْظَ المال أشدُّ مِنْ جَمْعِهِ، فالحسرةُ لِمَنْ أتْلَفَهُ، وإنفاقُهُ هو إتلافُهُ”.

اقرأ ايضا كيفَ وضعَ أبو الأسود الدؤلي عِلم النحو ؟

المصادر:

  • البخلاء للبغدادي (42).
  • البخلاء للجاحظ (112 و123).
  • البداية والنهاية (12/127).
  • سير أعلام النبلاء (12/337/رقم 134).
  • الوافي بالوفيات (16/307).

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى