معلومات تاريخية

الحشاشون .. أشهر فرقة اغتيالات في التاريخ الاسلامي

نُسِجت حولها الكثير من القصص والحكايات، والتي تراوحت بين الحقيقة والخيال

الحشاشون – توطئة:-

الحشاشون إحدى الفرق الغامضة التي ظهرت في التاريخ الاسلامي في عصره الوسيط، والتي نُسِجت حولها الكثير من القصص والحكايات، والتي تراوحت بين الحقيقة والخيال، كما نُسِجت الكثير من الأساطير حول مؤسِسها حسن الصباح أو “شيخ الجبل” كما كان يلقب، وحول معقله المُحصن “قلعة ألموت”.

الحشاشون بمثابة فرقة أو طائفة دينية تتبع المذهب الإسماعيلي، ظهرت أواخر القرن الحادي عشر الميلادي، واستمر وجودها إلى حدود القرن الثالث عشر الميلادي، وكانت تشتهر بتنفيذ عمليات الاغتيالات السرية الموجهة ضد الشخصيات البارزة سواء المسيحية منها أم المسلمة.

نقش يعود للعهد الفاطمي
نقش يعود للعهد الفاطمي (القرن العاشر الميلادي) – المصدر: متحف الميتروبوليتان

انقسام الاسماعيلية .. بداية القصة :-

بعد وفاة الإمام جعفر الصادق سنة 765 م، حدَث صراع بين أبنائه وأتباعه، فظهرت عدة جماعات شيعية من بينها الطائفة الاسماعيلية المناوئة للحكم العباسي في بغداد، والتي دعت إلى إمامة المهدي اسماعيل الذي سيخلصهم من مظالم العباسيين.

ازدهر المذهب والفكر الاسماعيلي في عهد الدولة الفاطمية المسيطرة على شمال إفريقيا، وفي فترة حكم الخليفة الفاطمي المستنصر بالله (1029-1094 م)؛ قام شخص من بلاد فارس ( إيران حاليا ) يدعى حسن الصباح بتقديم فروض الولاء لابن الخليفة الأكبر واسمه نزار أمام أبيه،لكن، وبعد وفاة الخليفة المستنصر الله؛ تدخل الوزير الفاطمي بدر الجمالي ونصَّب الابن الأصغر الملقب بالمستعلي بالله خليفة للدولة، حارما بذلك نزار الأكبر من حقه الشرعي في الولاية، فانقسم بذلك الإسماعيليون إلى مستعلية ونزارية ومن هذه الأخيرة ستنبع فرقة الحشاشين التي أسسها حسن الصباح فيما بعد.

شيخ الجبل .. مؤسس فرقة الحشاشين :-

يُعد حسن الصباح هو مؤسس فرقة أو طائفة الحشاشون ، واسمه الكامل حسن بن علي بن محمد الصباح الحميري، ولد سنة 1037م  بمدينة الري في بلاد فارس ( قرب طهران في إيران حالياً) ، وقد كان حاد الذكاء والفطنة وسرعة البديهة.

مدينة القاهرة في العام 1860 م
مدينة القاهرة في العام 1860 م – مكتبة الكونغرس

وحينما كان الصبّاح في السابعة عشرة من عمره؛ اتبع الطريقة الاسماعيلية، فقرأ كتبها وتلقى المعارف من علمائها، والتقى بأحد زعماء الحركة في بلاد فارس، وهو عبد الملك بن عطاش فطلب منه السفر إلى القاهرة لمقابلة الخليفة الفاطمي.

من بعدها؛ سافر الصبّاح واستقر بمصر لمدة 18 شهرا قبل أن يغادرها متخوفاً من دسائس الخليفة المستعلي (1047 – 1101م) وأعوانه، مقررا العودة إلى فارس التي أسس بها دعوة جديدة تحت مسمى الدعوة النزارية، وتنقل داخلها مستكشفا لها وناشرا لدعوته في القرى والضياع النائية محاولاً تحاشي المدن الكبرى خوفاً من عقاب القائمين عليها.

وقد أمر الوزير السلجوقي نظام الملك (1018 -1092م) باعتقال الصباح لكن الأخير تمكن من الهرب، وفي عام 1090م  استطاع الصباح الاستيلاء على قلعة ألموت، وذلك بعد أن طرد صاحبها منها مانحاً إياه 3000 دينار ذهبي ثمنا لها.

قلعة ألموت
أصبحت القلعة معلماً يرتاده السياح

ونظام الملك (أبو علي حسن بن علي بن إسحاق الطوسي) كان وزيرا شهيراً في ظل الحكم العباسي الصوَري في العاصمة بغداد، حيث سيطر السلاجقة على مقاليد الحكم الفعلي آنذاك.

هذا وقد توفي حسن الصباح سنة 1124 م في قلعته المذكورة التي لم يبرحها طيلة 35 عاما.

عش النسر .. حصن الحشاشين المنيع :-

     ألموت هو اسم القلعة التي اتخذها حسن الصباح مقرا ومركزا له ولأتباعه، وتعني كلمة ألموت عش النسر، وقد بنيت هذه القلعة في فترات سابقة فوق قمة جبل البورج الشاهق على ارتفاع 6000 قدم، ولا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق واحد.

موقع قلعة ألموت
موقع القلعة حيث تبدو الأراضي الصالحة للزراعة

وبالقرب من الجبل هناك واد فسيح صالح للزراعة، وقد كانت هذه القلعة تتوفر على مكتبة تضم مصنفات لا تعد ولا تحصى، ومنها كان حسن الصباح يقوم بالتخطيط لنشر المذهب وتجهيز الخطط والسعي لخطب ود الأنصار والمؤيدين الجدد، هذا فضلا عن السعي للسيطرة على القلاع والمناطق الجديدة وتدريب الفدائيين .

تدريبات خاصة .. لرجال مستعدين للموت :-

     كانت استراتيجيات فرقة الحشاشين تختلف عن تلك التي كانت سائدة لدى الفرق الأخرى في العصور الوسطى، فقد كان الحشاشون يتجنبون المواجهة المباشرة مع الأعداء، واعتمدوا على استراتيجية اغتيال الأمراء والوزراء والشخصيات البارزة، ولتنفيذ هذه العمليات كان الحشاشون يتدربون بشكل جيد على استعمال الخناجر والأسلحة ومختلف فنون الفروسية وعلى أساليب التنكر واللسانيات والتأثير في الآخرين.

     كانت مهمة الفدائي ( الحشاش ) تمتد  لسنوات، حيث يقوم بالمراقبة وجمع المعلومات عن الشخصية التي يريد اغتيالها، وأحيانا يقوم بالاندماج في جيش الخصم أو بلاط الحاكم من أجل تنفيذ المهمة.

مواقع تنفيذ الاغتيالات :-

     كان الحشاشون ينفذون هجماتهم في الأماكن العامة أمام الجميع وذلك بغية إثارة الرعب في قلوب العامة فضلا عن الخاصة، مستعملين أساليب التنكر من أجل الوصول إلى هدفهم، وهو ما أكسبهم قوة وجعلهم مهابين من طرف خصومهم، وأحيانا كانوا يعمدون إلى الانتحار تجنبا للسقوط في براثن أعدائهم.

اغتيالات قام الحشاشون بها لشخصيات نافذة :-

 نفذ الحشاشون عدة عمليات ضد رموز وقيادات هامة سواء المسلمة أو المسيحية، والتي كانوا في خلاف وصراع معها، ومن أشهر عملياتهم اغتيال المركيز الصليبي كونراد مونفيراتو ملك بيت المقدس سنة 1192 م ، حيث تسلل مغتالوه في زي رهبان مسيحيين.

 كما قاموا باغتيال الوزير السلجوقي نظام الملك سنة 1092 م، لأنه كان يحارب الحركات والمذاهب الباطنية ومن بينها الاسماعيلية النزارية.

 واغتالوا أيضا كل من مودود بن التونتكين أمير الموصل، وقاضي أصفهان الشرعي عبيد الله الخطيب، وأحمد بن إبراهيم الكردي، إضافة إلى الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله الذي أسقطوه من على فرسه موجهين له عدة طعنات، كذلك قاموا باغتيال الخليفة العباسي المسترشد بالله (حكم بين عامي 1118 و1135 م).

شخصية رجل
استهداف الكثير من الشخصيات التي تحظى بالإحترام

     كما حاولوا اغتيال صلاح الدين الأيوبي غير مرة، وذلك بعد التنكر والتسلل إلى معسكره، لكنهم فشلوا في ذلك وأصابوه بجروح فقط نظرا لإرتدائه درعا قويا، الأمر الذي اضطره إلى بناء برج خشبي للنوم فيه للحفاظ على حياته وتجنب غدرهم.

الحشاشون ونهايتهم على يد المغول :-

     كانت نهاية الحشاشين على يد المغول بقيادة زعيمهم هولاكو، وذلك سنة 1256 م حيث قام الزعيم التتري بالسيطرة على معقلهم قلعة ألموت في بلاد فارس وتدميرها، كما قام بحرق مكتبتها ونفّذ مذابح كبيرة في حق الطائفة الاسماعيلية، في حين قام سلطان مصر المملوكي الظاهر بيبرس بالقضاء عليهم في الشام سنة 1273 م.

تعرف على مبررات غزو المغول للعالم الإسلامي

لوجة تعبر عن التتار
هولاكو اجتاح المشرق العربي والإسلامي خلال فترة وجيزة نسبياً- متحف الميتروبوليتان

المصادر:

–  برنارد لويس ، الحشاشون فرقة ثورية في تاريخ الاسلام، تعريب محمد العزب موسى، م مدبولي، ط 2، 2006

 -محمد شعبان أيوب، ” الحشاشون تعرف على القصة الكاملة”، ميدان الجزيرة        www.midane.aljazeera.net

– الحشاشون، موقع  صيد الفوائد   : www.saaid.net

https://www.freepik.com/free-vector/ninja-cartoon_1296844.htm#page=1&query=Assassination&position=6

Halloween photo created by freepik – www.freepik.com

aziz

عزيز سليمان من مواليد عام 1988، مغربي الجنسية، حاصل على شهادة البكالوريوس في الجغرافيا عام 2013، وعلى شهادة التربية والتكوين عام 2015، ويعمل مدرسا لمادة الاجتماعيات منذ 2015. كاتب محتوى عربي، مهتم بالقضايا التاريخية والثقافية والحقوقية والتربوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى