أعلام

الإصطخري .. الجغرافي الرحالة الكبير

طلب العلم واعتنى بالأخبار عن البلاد، فأنشأ فيه ذلك شوقاً إلى السياحة

اسمه ونشأته:

إبراهيم بن محمد الفارسي ، أبو القاسم الإِصْطَخْرِيّ الكرخي، جغرافي، رحَّالة، يعود أصله إلى إصطخر التي نشأ بها، وهي مدينة تقع جنوب إيران، نبغ سنة 340هـ، عاش في النصف الأول من القرن الهجري الرابع الموافق العاشر الميلادي، ولم تذكر المصادر عن حياته إلا القليل.

وإصطخر مسقط رأس الرحَّالة هي مدينة بفارس قرب مدينة برسبوليس “مدينة الفرس” التي كانت عاصمة تلك البلاد قديماً، وهي واقعة في الشمال الشرقي من شيراز، على بعد 35 ميلاً منها في الطريق إلى إصفهان.

وقد دخلها الإسكندر المكدوني وحرق قصر ملوك الفرس فيها سنة 331 قبل الميلاد، واسمها حالياً هي “تشهيل منار” أي ذات الأربعين عموداً.

مكانته العلمية:

طلب الإصطخري العلم واعتنى بالأخبار عن البلاد وما يتعلق بها، فأنشأ فيه ذلك شوقاً إلى السياحة، فقام بسياحة جاب بها البلدان، وأمضى الكثير من حياته في ارتياد دول العالم الإسلامي، وزار أكثر أقطار وبلدان آسيا حتى بلغ سواحل المحيط الهندي، ودخل الهند سنة 340هـ/951م.

الإصطخري يصف رحلته إلى اليمن
الإصطخري يصف رحلته إلى اليمن

ولقي في رحلته جماعة من العلماء في كل فن، واستعان بكتاب «صور الأقاليم» لأبي زيد البَلْخِي، ولم تكن مصادر علم البلدان موفورة في عصره، فألَّف كتابه «صور الأقاليم» على اسم كتاب البَلْخِي.

وقد أولى الإِصْطَخْرِيّ اهتماماً كبيراً بدراسة ظاهرة المد والجزر، كما قدم نظريات هامة في علم الأنواء، وصحَّح الكثير من الأخطاء التي وقع فيها من سبقه من علماء الجغرافية.

الأبحاث التي تناولها في الجغرافيا:

قدَّم الإِصْطَخْرِيّ صورة لجميع الأرض، واقتصر على وصف العالم الإسلامي، وقسَّمه إلى عشرين إقليماً، لا بالمعنى المعروف عن الأقاليم كنطاقات عريضة تضم عدداً من درجات العرض، بل كمناطق جغرافية واسعة أو ولايات، وهذا التقسيم أشبه بما ندرسه اليوم في الدراسات الإقليمية لمناطق كبرى؛ مثل: غرب أوروبا، جنوب غرب آسيا، الشرق الأوسط، أفريقيا، أمريكا اللاتينية، إلخ.

الإصطخري خلال زيارته للديار المصرية
خلال زيارته للديار المصرية

وقد أفرد الإِصْطَخْرِيّ صورة لكل إقليم من هذه الأقاليم العشرين، والأقاليم العشرون هي:

  1. ديار العرب.
  2. بحر فارس.
  3. المغرب.
  4. مصر.
  5. الشام.
  6. بحر الروم (البحر الأبيض المتوسط).
  7. الجزيرة الفراتية بين دجلة والفرات (النصف الشمالي من العراق).
  8. العراق.
  9. خوزستان (عربستان).
  10. فارس.
  11. كِرْمَان.
  12. بلاد السند والهند.
  13. أرمينية وأذربيجان.
  14. الجبال.
  15. الديلم.
  16. بحر الخزر (بحر قزوين).
  17. المفازة التي بين فارس وخراسان.
  18. سِجِسْتَانَ.
  19. خراسان.
  20. ما وراء النهر (نهر جيحون)؛ أي تركستان.

أورد الإِصْطَخْرِيّ عن كل بلد معلومات تتعلق بحدوده ومدنه والمسافات وطرق المواصلات، وذكر تفاصيل متفرقة عن المحاصيل والتجارة والصناعة، وعن أجناس السكان، وهذه التفاصيل تتعلق بالبلدان والأقطار التي زاراها.

الرحالة والجغرافي الإصطخري يصف المدينة المنورة والمسجد النبوي خلال عصره
الرحالة والجغرافي الإصطخري يصف المدينة المنورة والمسجد النبوي خلال عصره

اعتناء الإصطخري بالخرائط:

اعتنى الإِصْطَخْرِيّ جداً بالخرائط التي امتلأت بها كتبه، وحين رسم صورة معمور الأرض في عصره قال: “فهذه صورة الأرض عامرها والخراب منها، وهي مقسومة على الممالك، وعماد ممالك الأرض أربعة: مملكة فارس، ومملكة الروم، ومملكة الصين، ومملكة الهند، فلما جاء الإسلام أخذ من كل مملكة بنصيب، وبهذا ظهرت مملكة الإسلام”.

وهذه الخرائط هي خرائط توضيحية فقط، ليست وظيفتها الأساسية تحديد المواقع على وجه الدقة، بل مجرد بيان الهيئة العامة للأرض وبحارها، وموقع البلاد بالنسبة لبعضها البعض، وما تتضمنه من ظاهرات طبيعية وبشرية تفيد في إرشاد الراغبين في التعرف على جغرافية الإقليم، كما أنها تنفع المسافرين، وكل ذلك في حدود العصر وإمكانياته.

الرحالة الإصطخري يصف مدينة البصرة التي ولد فيها قطرب
الرحالة الإصطخري يصف مدينة البصرة

أدخل الإِصْطَخْرِيّ مفاهيم جديدة لعلم الخرائط عند الجغرافيين المسلمين، بجعله الخريطة أساساً للبحث الجغرافي، ولما كانت صورة الإقليم لا يمكن أن تستوعب كل ما يريد المؤلف أن يذكره عن هذا الإقليم، فقد جاءت المادة الجغرافية التالية للصورة شارحة ومفصلة لها.

نماذج من حالات وصف الاصطخري لبعض المواقع:-

  • الطائف: مدينة صغيرة نحو وادي القرى، إلا أن ثمارها الزبيب، وهي طيبة الهواء وأكثر فواكه مكة منها، وهي على ظهر جبل غزوان..
  • تبوك: بين الحِجر وبين أول الشَّام على أربعة مراحل نحو نصف طريق الشَّام، وهو حصن به عين ونخيل.
  • تهامة: قطعة من اليمن وهي جبال مشتبكة، أولها مُشرف على بحر القلزم، مما يلي غربيها، وشرقيها بناحية صعدة وجرش ونجران، وشماليها حدود مكة، وجنوبيها من صنعاء على نحو من عشر مراحل، وقد صورت جبال تهامة في صورة ديار العرب.
  • عُمان: مُستقلة بأهلها، وهي كثيرة النخيل والفوكه الجُرمية من الموز والرُمَّان والنبق ونحو ذلك، وقصبتها صُحار وهي على البحر، وبها متاجر البحر وقصد المراكب، وهي أعمر مدينة بعُمان وأكثرها مالاً.
  • بُرقة: إنها مدينة وسَطَة ليست بكبيرة، وحواليها كورة عامرة كبيرة، وهي في مستو من الأرض خصبة، ويطيفُ بها من كل جانب بادية يسكنها طوائف من البربر.
  • فلسطين: أزكى بلاد الشَّام، ومدينتها العُظمى الرَّملة، وبيت المقدس تليها في الكِبر، وبيت المقدس مدينة مرتفعة على جبال يُصعَدُ إليها من كلِ مكان قصد في فلسطين.

كتب الإصطخري:

اعتمد في تصنيف مؤلفاته على رحلاته التي جاب بها الآفاق، فوصف البلدان والأقاليم بإطنابٍ، واستفاد كثيراً مما كتبه أبو زيد البَلْخِي في هذا المجال، وصحَّح له الكثير، ومن أشهر مؤلفاته:

  1. صور الأقاليم: كتاب يشتمل على حدود الممالك وصور أقاليم الأرض ومدنها وبحارها وأنهارها والمسافات بينها مفصلاً، وقد وضع كل ذلك بالخرائط، ويسميها الصور، وجملتها 19 صورة، واستعان فيه بكتاب أبي زيد البَلْخِي «صور الأقاليم».
  2. مسالك الممالك: كتاب في التاريخ والجغرافيا، استعان فيه بكتاب أبي زيد البَلْخِي «صور الأقاليم»، لكنه خالٍ من الخرائط، وفي صدره مقدمة في تأليف الكتاب وتقسيمه، ضمَّنه الكثير مما رآه في رحلاته، وهو مرجع للمعلومات وثيق، وقد تم نشر الكتاب بجهود المستشرق دي خويه عام 1927م، وقد تُرجِم هذا الكتاب إلى الفارسية وأصبح عماداً لكثير من الكتب الفارسية في الجغرافيا.

وفاة الإصطخري:

توفي الإصطخري سنة 346هـ.

الرحالة الشهير الإصطخري

المصادر:

  • الأعلام (1/61).
  • أعلام الجغرافيين العرب (199).
  • المسالك والممالك (المقدمة/14).
  • معجم المؤلفين (1/104).
  • معجم المطبوعات العربية والمعربة (2/453).
  • موجز دائرة المعارف الإسلامية (3/817) و(10/3084).
  • هدية العارفين (1/6).
  • الفهرست، معجم الخريطة التاريخية للممالك الإسلامية، أمين واصف.

http://downloadislamic-books.blogspot.com/2019/08/pdf_95.html

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى