اختراعاتعلماء وفلاسفة

ابن وافد .. البارع في علوم الطب والصيدلة والنبات

كان يعالج الأمراض بالتغذية والأعشاب الطبيعية

اسمه ونشأته:-

ابن وافد هو عبد الرحمن بن محمد بن عبد الكبير بن يحيى بن وافد بن مهند، أبو الـمُطَرِّفِ اللَّخْمِيُّ، وُلِدَ في طُلَيْطِلَةَ، في شهر ذي الحجة، سنة 387هـ، وعاش واستقر في مدينة قرطبة، وكان من وجهاء المدينة وأشرافها ووزرائها.

مكانته العلمية:-

برع في علوم الطب والصيدلة والنبات، وفوق ذلك كان رجلاً سياسياً محنكاً، حيث تولى الوزارة في بلاد الأندلس، فقد جمع بين العلم والسياسة، حيث درس الطب على أيدي العلامة أبي القاسم الزهراوي، ودرس علوم الصيدلة والنبات، واهتم بالفلاحة والأدوية المستخلصة من الأعشاب الطبيعية

ابن وافد اهتم بالأدوية المستخلصة من النباتات
الاهتمام بالفلاحة والأدوية المستخلصة من النباتات

واعتنى عناية بالغة بقراءة كتب جالينوس وتفهمها، ومطالعة كتب أرسطوطاليس، وغيره من الفلاسفة، وتمهَّر بعلم الأدوية المفردة حتى ضبط منها ما لم يضبطه أحد في عصره، وألَّف فيها كتاباً جليلاً لا نظير له، أمضى في تأليفه 20 عاماً، جمع فيه ما تضمن كتاب ديسقوريدس وكتاب جالينوس المؤلفان في الأدوية المفردة، ورتَّبه أحسن ترتيب، وهو الكتاب الذي تُرجم إلى اللاتينية باسم «De medicamentis simplicibus».

منهجه الطبي في التداوي:-

  1. لا يرى التداوي بالأدوية ما أمكن التداوي بالأغذية، فإذا دعت الضرورة إلى الأدوية فالأفضل التداوي بالأدوية البسيطة دون المركبة، وإذا كان لا بد من تركيب الأدوية، فالأفضل عدم الإكثار والاقتصار على الأقل ما أمكن ذلك.
  2. يرى أن للماء دوراً علاجياً مهماً للجسم البشري.
  3. حمل شعار «الغذاء قبل الدواء»، حيث كان يعالج الأمراض بالتغذية والأعشاب الطبيعية.

كتب ابن وافد:-

  1. الأدوية المفردة: يعتبر من أهم كتب الأدوية وعلم الصيدلة، حيث جمع فيه ما تضمنه كتاب ديسقوريدس وكتاب جالينوس في الأدوية المفردة ورتبه أحسن ترتيب، وقد ترجم هذا الكتاب إلى اللاتينية باسم «كتاب في العقاقير البسيطة»، وقد انتشر في أوروبا خلال القرون الوسطى، وكان من أهم المراجع العلمية لعلماء الغرب.
  2. الوساد في الطب، وقد تناول فيه الأدوية التي تُستخدَم في علاج حالات مرضية متنوعة تشمل الدوار والتورم والبثور وتقرحات الجلد والشلل والكزاز.
  3. مجربات في الطب، والذي يتناول العلاجات الطبية التي جُرِّبت وأُثبِتت فاعليتها.
  4. تدقيق النظر في علل حاسة البصر.
  5. المغيث.
الوساد في الطب – المكتبة الرقمية العالمية.

وفاة ابن وافد:-

توفي سنة 467هـ، وكان ذا ثروة وغنى واسع.

المصادر:

  • عيون الأنباء في طبقات الأطباء (496).
  • ابن وافد.. رجل الصيدلة والعلاج بالتغذية.

https://www.alittihad.ae/article/34362/2017/-ابن-وافد–رجل-الصيدلة-والعلاج-بالتغذية

https://www.freepik.com/free-photo/top-view-spoons-with-seeds_951978.htm#page=4&query=plant+seed&position=31

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى