أعلامانفوجرافيكس

ابن ماجه .. الحافظ الكبير وأحد أصحاب السنن

صنف السنن والتفسير والتاريخ كان محدث قزوين غير مُدافَع

ابن ماجه – اسمه ونشأته:

ابن ماجه هو محمد بن يزيد بن مَاجَهْ، أبو عبد الله الرَّبَعي القَزْوِيني، الحافظ الكبير العلم البارع، وأحد أصحاب السنن الأربعة، وُلِدَ سنة 209هـ.

تحصيله العلمي ومكانته العلمية:

سمع ابن ماجه من: علي بن محمد الطَّنافسي، وأبي بكر بن أبي شَيْبَة، ويزيد بن عبد الله اليمامي، وأبي حُذَافة السَّهمي، وغيرهم الكثير.

وروى عنه: ابن سِيبَوَيْهِ، ومحمد بن عيسى الصَّفَّار، وعلي بن إبراهيم القطَّان، وغيرهم الكثير.

ابن ماجه قصد نيسابور طلباً للعلم

وقد تنوعت معارفُ الإمام ابن ماجه وتعدَّدَتْ جوانبُ ثقافته، فهو مع كونه إماماً في الحديث، حافظٌ ناقدٌ، وكان لديه باعٌ في علم التفسير، ودراية قوية بعلم التاريخ، وله في ذلك مصنفات عرفها أهلُ العلم، واستفادُوا منها.

ويعتبر ابن ماجه حافظ قزوين في عصره، عارفاً بعلوم الحديث وجميع ما يتعلق به، وليس ذلك بالأمر الغريب لمثل هذا الإمام، مع ما كان يتمتع به من الذكاء، وقوة الحافظة، والصبر على طلب العلم، والمصابرة فيه، وتحمل المشاق في سبيل الرحلة لنيله وتحصيله؛ لذا ارتحل طلباً لكتابة الحديث إلى العراق، والبصرة، والكوفة، وبغداد، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والشام، ومصر التي لقي بها أبا طاهر بن السَّرْح، والرَّي التي سمع بها من محمد بن حُمَيد الرازي، ونيسابور التي سمع بها من محمد بن يحيى الذُّهْلي.

المسجد النبوي في المدينة المنورة موطن الإمام مالك بن أنس
المسجد النبوي بالمدينة المنورة ( 1910 م تقريبا) ، مكتبة الكونغرس

وقد تمَّ له ذلك وهو في ريعان شبابه، واكتمال قوته، وقد التقى في هذه الرحلة بعددٍ من الفقهاء؛ كحَرْملةَ بن يحيى التُّجِيْبِي والربيع بن سليمان المُرَادي صاحبَي الإمام الشافعي، ويونس بن عبد الأعلى الفقيه المالكي، كما التقى بغيرهم من شيوخ القراءات.

أقوال العلماء فيه:

قال أبو يعلى الخليل بن عبد الله الخليلي القزويني: “أبو عبد الله محمد بن يزيد، ويُعرَف يزيد بمَاجَهْ مولى ربيعة، عالم بهذا الشأن، صاحب التصانيف في التاريخ، والسنن، ارتحل إلى العراقَيْن ومصر والشام”.

وقال الذهبي: “كان ابن ماجه حافظاً ناقداً صادقاً، واسعَ العلم، وإنما غَضَّ من رُتْبَة «سننه» ما في الكتاب من المناكير، وقليل من الموضوعات”.

وقال الصفدي: “مصنف السنن والتفسير والتاريخ كان محدث قزوين غير مُدافَع”.

بحر قزوين الذين تحيط به مجموعة بلدان آسيوية

كتبه ومصنفاته:

  1. سنن ابن ماجه : وهو أحد الكتب الستة التي يرجع إليها العلماء في تخريج الأحاديث النبوية، وهي: صحيح البخاري، وصحيح مسلم، وسنن ابن مَاجَهْ، وسنن أبي داود، وسنن التِّرْمِذِي، وسنن النسائي.
    وقد استوعب ابن مَاجَهْ في هذا الكتاب الأصول التي بُنِيَ عليها الدين الإسلامي في جوانب العقيدة والعبادة والمعاملات، ولم يكتفِ بالثابت من النصوص، بل ربما ذكر الضعيف والواهي، لكنه يسند كل ما يذكر، وبذلك برأت عُهْدته، عملاً بقول المحدثين: “من أسند لك فقد أحالك”، وقد احتوى الكتاب على 4341 نصاً مسنداً، وقد رتبها المؤلف على 37 كتاباً، تضمنت تحتها 1534 باباً.
    قال عنه ابن كثير: “هي دالة على عمله وعلمه، وتبحره واطلاعه، واتباعه للسنة النبوية في الأصول والفروع، ويشتمل على اثنين وثلاثين كتاباً، وألف وخمسمائة باب، ويحتوي على أربعة آلاف حديث، كلها جياد سوى اليسير”، وقال ابن مَاجَهْ: “عرضت هذه «السنن» على أبي زُرْعَة الرازي، فنظر فيه، وقال: أظن إن وقع هذا في أيدي الناس تعطلت هذه الجوامع، أو أكثرها”.
  2. تفسير القرآن: قال عنه ابن كثير: “هو تفسير حافل”.
  3. التاريخ: كتاب في التاريخ من عصر الصحابة رضوان الله عليهم إلى عصره، قال الحافظ محمد بن طاهر: “رأيت لابن مَاجَهْ بمدينة قزوين «تاريخاً» على الرجال والأمصار، إلى عصره”.

وفاته:

توفي ابن ماجه يوم الإثنين، ودُفِن يوم الثلاثاء، 22 رمضان، سنة 273هـ، وقد عاش 64 سنة، وصلى عليه أخوه أبو بكر، وتولى دفنه أخواه أبو بكر وعبد الله وابنه عبد الله.

تعرف أيضاً على المكتبة الظاهرية .. الأقدم من نوعها في بلاد الشام

المصادر:

  • الأعلام (7/144).
  • البداية والنهاية (14/608).
  • تذكرة الحفاظ (2/155/رقم 659).
  • سنن ابن ماجه، تحقيق الأرناؤوط (المقدمة/10).
  • سير أعلام النبلاء (13/277/رقم 133).
  • شذرات الذهب في أخبار من ذهب (3/308).
  • العبر في خبر من غبر (1/394).
  • الوافي بالوفيات (5/143).
  • وفيات الأعيان (4/279/رقم 614).
Image by WikiImages from Pixabay 

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى