أعلام

ابن قنفذ القسنطيني .. القاضي والعالم الموسوعي

فضلا عن كونه قاض؛ فهو أيضاً رياضي، وطبيب، وفقيه، وعالم في الفلك والتاريخ والتراجم.

العلّامة ابن قنفذ القسنطيني:-

تشرب ابن قنفذ القسنطيني من شتى العلوم .. ففضلا عن كونه قاض؛ فهو أيضاً رياضي، وطبيب، وفقيه، وعالم في الفلك والتاريخ والتراجم.
هو أحمد بن حسين بن علي بن الخطيب ( ويرد اسمه في بعض المخطوطات: أحمد بن حسين بن علي) بن ميمون، كنيته: أبو العباس المشهور بابن الخطيب كون جده تولى الخطابة في مدينة قسنطينة بالجزائر لما يزيد عن خمسين سنة، ومشهور بابن قنفذ وهو اسم عائلته، وهو اسم قديم ولا يعرف له سبب.

مولده ونشأته:-

عاش ابن قنفذ القسنطيني بين عامي (740- 809هـ/ 1340- 1406 م)، وقد ولد بمدينة قسنطينة ونشأ فيها ونهل منها تعليمه الأول، وفي مدن المغرب الأوسط من بعدها، وذلك على يد كبار العلماء والمشايخ أمثال: أبي علي حسن بن أبي القاسم بن باديس، والإمام الأوحد الشريف أبي القاسم السبتي، والعلامة الشريف التلمساني، والشيخ الحافظ أبي عمران موسى العبدوسي، والعلامة الحافظ القبّاب، والإمام الخطيب ابن مرزوق الجد وغيرهم كثير.

رحلة ابن قنفذ القسنطيني العلمية:-

في عام 759هـ؛ رحل ابن قنفذ إلى مدينة فاس لطلب العلم، ولكنه مكث بها مدة طويلة تقارب العشرين عاماً، وبعد أن أخذ عن علمائها؛ راح يجوب أقطار المغرب من مراكش إلى سلا وأسفي وهنتاتة ودكالة التي تولى فيها القضاء عام 769هـ وعمره لا يتجاوز 29 سنة، ساعياً وراء الاتصال بالأولياء الصالحين وزيارة أضرحة المشاهير منهم، حيث تزامن ذلك مع بدء انتشار الفكر الصوفي الذي طبع بلاد المغرب في القرون التالية.
بعد هذه الرحلة العلمية الطويلة؛ عاد ابن قنفذ القسنطيني إلى مسقط رأسه قسنطينة عام 786هـ، وهناك تولى الخطبة والافتاء والقضاء، وعكف على التدريس والتأليف إلى أن توفي بها سنة 809 أو 810هــ.

قسنطينة بين عامي 1860 - 1880 م
قسنطينة بين عامي 1860 – 1880 م

من شعر ابن قنفذ:

الفقـــر إن فكّــرت فـــيــه رأيتـــــه .. قــد دار بين قواعــــد متتالــــية

فاطلبـــه فــي القــــرآن أو فــي سنــة .. واعتقــده بالاجماع واترك قاليه

مؤلفات ابن قنفذ القسنطيني:-

كان ابن قنفذ عالماً متبحراً في العلوم العقلية كما في العلوم النقلية، ويظهر هذا التنوع من خلال مؤلفاته الكثيرة التي خلفها والتي منها ما هو موجود ومنها ما تم فقدانه، نذكر منها التالي:

مؤلفات ابن قنفذ في الفلك:

  • تسهيل المطالب في تعديل الكواكب، ويسمى أيضا تسيير المطالب، وهو شرح لرسالة ابن البناء “السيارة في تعديل الكواكب” وقد اعتبرها مرجعاً أساسياً في علم الفلك.
  • تحصيل المناقب وتكميل المآرب، وهو شرح لكتاب تسهيل المطالب.
  • شرح “المنظومة الحسابية في القضايا النجومية” لابن علي الرجال التونسي.
  • سراج الثقات في علم الأوقات.
  • تسهيل العبارة في تعديل السيارة.
  • القنفذية في ابطال الدلالة الفلكية.

مؤلفات ابن قنفذ في التراجم:

  • أنس الفقير وعز الحقير في رجال من أهل التصوف كأبي مدين وأصحابه، وهو ترجمة للشيخ أبي مدين شعيب وأصحابه
  • الوفيات، ويحتوي تراجم قصيرة لبعض علماء المغرب وخاصة المحدثين منهم، وهو في الأصل تذييل لكتابه شرح الطالب.
  • شرف الطالب في أسنى المطالب، وهو شرح لمنظومة أبي العباس بن فرج الإشبيلي المسماة “القصيدة الغزلية في ألقاب الحديث”.

في الرياضيات:

  • مبادئ السالكين في شرح أرجوزة ابن الياسمين في الجبر والمقابلة
  • حط النقاب عن وجوه أعمال الحساب، وهو تلخيص أعمال ابن البناء في الحساب
  • بغية الفارض من الحساب.

في الطب:

  • أرجوزة تعليمية في الطب (289 بيتا)، عن الأغذية والأشربة وفوائدها وكميات إعطائها للمريض.
  • أنس الحبيب عن عجز الطبيب.

في التاريخ:

  • الفارسية في مبادئ الدولة الحفصية، وهو كتاب عن تاريخ الدولة الحفصية، وسماه بالفارسية نسبة للأمير الحفصي أبو فارس عبد العزيز الذي ألف الكتاب من أجله وأهداه له.

مؤلفات ابن قنفذ في الحديث الفقه واللغة:

  • أنوار السعادة في أصول العبادة، كتاب في شرح الحديث الشريف: “بني الإسلام على خمس”.
  • إيضاح المعاني في بيان المباني، وهو شرح لكتاب في المنطق للاستاذ أبو عبد الله محمد بن الفقيه المراكشي.
  • هداية السالك في بيان ألفية ابن مالك.
  • الابراهيمية في مبادئ علم العربية
  • بغية الفارض من الحساب والفرائض.
  • وسيلة الإسلام بالنبي (ص)، وهو كتاب في السيرة.
  • تقريب الدلالة في شرح الرسالة.
  • اللباب في اختصار الجلاب.
  • معونة الرافض في تلخيص الفرائض.
  • تحفة الوارد في اختصاص الشرف من قبل الوالد.

المصادر:

• نيل الابتهاج، التنبكتي
• جذوة الاقتباس، ابن القاضي المكناسي
• البستان، ابن مريم
• أنس الفقير وعز الحقير، ابن قنفذ القسنطيني
• معجم الأدباء، ج1، الجبوري

خليصة

خليصة داود، جزائرية، طالبة دكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الجزائر. مهتمة بالكتابة في التاريخ وخاصة الإسلامي منه، إلى جانب البحث في قضايا البلاد العربية وجذورها التاريخية والتعريف بالموروث الثقافي والحضاري الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى