أعلام

ابن جني .. اللغوي النحوي المعتزلي الكبير

روى كثيراً عن الأعراب الذين لم تفسد لغتهم، وقد اتبع في ذلك سلفه من اللغويين

اسمه ونسبه:-

 هو  أبو الفتح عثمان بن جني الأزدي بالولاء، إذ كان أبوه جني مملوكًا روميًا يونانيًا لسليمان بن فهد الأزدي وزير شرف الدولة قراوش ملك العرب وصاحب الموصل.

وفي هذا الصدد؛ قال أبو بكر المصحفي: ” قال لي أبو الفتوح ثابت بن محمد الجرجاني رحمه الله- جِنَّي والد عثمان- رجلٌ تركي، شتيم الوجه، وحشي الصورة، لا عِلم عنده ولا فِهم، وأنجبَ بابنه عثمان، وكان عثمان أشقر أعور في صورته بعض التُّركية”.

وقد نظَمَ عثمان شِعراً يعاتب فيه صديقاً حدَّثه عن فقدانه إحدى عينيه قائلاً له:

صدودك عني ولا ذنــــــــــب لــي .. يــدل على نيَّة فــــاسده

فقد وحياتـــك ممــــــــــا بكيت.. خشيتُ على عيني الـــواحده

ولــــــولا مخافـــــــة أن لا أراك .. لمــــــــا كان في تركــها فائده

ولا يعرف من نسب ابن جني غير أبيه، وذلك أنه غير عربي، وله شِعر يذكر فيه أن الله عوضه من نسبه علمًا إليه ينسب، وبه يشرف. وأنه يرجع بأرومته إلى قياصرة الروم.

ولتدعيم هذه الصورة عن والده؛ يقول ابن السمعاني في “الأنساب”: “وحكى لي إسماعيل بن المؤمل النحوي أن أبا الفتح كان يذكر أن أباه كان فاضلاً بالرومية”، وذكر ابن جني روميته في شعره قائلاً:

فـــــــــإن أُصبِحُ بـــلا نسَــــبٍ.. فعلمـــي في الورى نَسَبي

على أني أؤولُ إلى.. قـرومٍ سادةٍ نجبِ

قـيــــاصـــــــــرةٍ إذا نَطَــقـــــــــــوا … ارِمَّ الدهر في الخطب

ألاك دعــــــا النبــــيُّ لهُـــــــــم.. كفــــــى شرفا دعاءُ نبي

الكنية:-

وكنيته أبو الفتح وهي الكنية التي يجريها في كتبه، ويصدر بها في المحتسب كلامه في الاحتجاج، على نحو ما يفعل شيخه أبو على في الحجة.

مولده:-

وقد ولد ابن جني بالموصل، وفيها نشأ، وإليها ينسب. وتختلف الروايات في تاريخ ميلاده، فابن خلكان في الوفيات وياقوت في المعجم بذكران أن مولده كان قبل الثلاثين والثلاثمائة، وأبو الفداء في مختصره يذكر أن مولده كان سنة 302 هـ.

ويؤيد رواية ابن خلكان وياقوت أن ابن قاضي شهبة يقول في طبقات النحاة: إن ابن جني توفي وهو في سن السبعين، وقد رجحنا في موضع آخر أن وفاته كانت في سنة 392 هـ، فهذا يعني أن ولادته كانت سنة 322 هـ أو سنة 321 هـ.

نشأته:-

نشأ ابن جني بالموصل، وتلقى مبادئ التعلم فيها، وقد أخذ النحو عن أحمد بن محمد الموصلي الشافعي المعروف بالأخفش، ولم أقف على أحد من شيوخه في الموصل سوى هذا الرجل، ولا تذكر المراجع تاريخ وفاته، ولم أجد له ذكراً في طبقات الشافعية، ولست أدري ألقب الأخفش لخفش في عينه، أم لشهرته بالنحو فقيل له الأخفش، كأنه الأخفش المشهور به وهو سعيد بن مسعدة.

مدينة الموصل في العام 1932 م حيث ولد ابن جني
مدينة الموصل في العام 1932 م

والنحو في الموصل القديم؛ بثه فيها مسلمة بن عبد الله الفهري، أخذ النحو عن خاله عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي، وكان في آخر عمره مؤدباً لجعفر بن أبي جعفر المنصور، ومضى معه إلى الموصل فأقام بها.

ويذكر ابن خلكان أنه (ابن جني) قرأ الأدب في صباه على أبي علي الفارسي، ولم يذكر أين كان ذلك، والمعروف عن أبي علي أنه دخل بغداد سنة 307، فهل أخذ عنه في بغداد إذا صح ما وراه ابن خلكان.

  • ويقول عنه ابن مأكولا: “سمع جماعة من المواصلة والبغداديين”، والموصلة أهل الموصل والواحد موصلي، وظاهر الأمر أن ذلك كان في صباه.
  • قال عنه الباخرزي في “دمية القصر”: “ليسَ لأحدٍ من أئمَّةِ الأدب في فَتْحِ المُقفَلات، وشرْحِ المُشْكِلات ما لهُ، وسيَّمَا في عِلْمِ الإعراب”.
  • وقال أبو الطيب المتنبي عن ابن جني: ” هذا رجلٌ لا يعرِفُ قدرهُ كثيرٌ منَ النَّاس”.

وصف الموصل في أيامه:-

قال الرَّحالة المقدسي وهو من أهل القرن الرابع الهجري في وصفه الموصل التي ينتمي إليها ابن جني : ” بلد جليلٌ البناء، طيِّبُ الهواء، صحيح الماء، كثير الملوك والمشايخ، لا يخلو من إسنادٍ عالٍ وفقيه مذكور”.

شيوخ ابن جني:-

ذكرنا أن ابن جني أخذ النحو في شبيبته عن أحمد بن محمد الموصلي، وقد أخذ فيما بعد عن أبي علي فأكثر الأخذ عنه، وهو الذي أحسن تخريجه ونهج له البحث، وفتق له سبل الاستقصاء والتوسع في التفكير، وقد أخذ عن كثير من رواة اللغة العربية والأدب، ومن هؤلاء أبو بكر محمد بن الحسن المعروف بابن مقسم، وهو من القراء.

ويروي أيضاً عن أبي الفرج الأصبهاني صاحب الكتاب الخالد “الأغاني” وكانت وفاته سنة 356هـ.

وكذلك يروي عن أبي بكر محمد بن هارون الروياني، عن أبي حاتم السجستاني، وممن يروي عنه محمد بن سلمة عن أبي العباس المبرد.

المبرد يتحدث عن ابن جني
المبرد .. أحد أكبر أعلام النحو

وابن جني يروي كثيراً عن الأعراب الذين لم تفسد لغتهم، وقد اتبع في ذلك سلفه من اللغويين، وكان لا يأخذ عن بدوي إلا بعد أن يمتحنه ويتثبت من أمره.

كتب ابن جني ومؤلفاته:-

لقد خلَّف ابن جني كتباً حساناً تدل على فضله الجم وعلمه الغزير، وقد تخير لها أسماء حساناً كذلك، حتى ليقال: إن الشيخ أبا إسحاق الشيرازي المتوفى سنة 476 هـ، وأستاذ المدرسة النظامية قد سمى بعض كتبه بأسماء كتب ابن جني.

ولقد كتب ابن جني إجازة بكتبه لبعض الآخذين عنه في سنة 384 هـ، أي قبل موته بنحو ثماني سنوات، وذكر في ما يأتي:

  1. الخصائص.
  2. التمام.
  3. سر الصناعة.
  4. تفسير تصريف المازني.
  5. شرح مستغلق أبيات الحماسة، واشتقاق أسماء شعرائها.
  6. شرح المقصور والممدود لابن السكيت.
  7. تعاقب العربية.
  8. تفسير ديوان المتنبي الكبير.
  9. تفسير معاني ديوان المتنبي.
  10. اللمع في العربية.
  11. كتاب مختصر التصريف.
  12. كتاب مختصر العروض والقوافي.
  13. كتاب الألفاظ المهموزة.
  14. كتاب المقتضب.
  15. تفسير المذكر والمؤنث ليعقوب.
  16. كتاب تأبيد تذكرة أبي علي.
  17. المحاسن في العربية.
  18. النوادر الممتعة.
  19. الخاطريات.
  20. كتاب المحتسب.
  21. تفسير أرجوزة أبي نواس.
  22. تفسير العلويات.
  23. كتاب البشرى والظفر.
  24. رسالة في مد الأصوات ومقادير المدات.
  25. كتاب المذكر والمؤنث.
  26. كتاب المنتصف.
  27. كتاب مقدمات أبواب التصريف.
  28. كتاب النقض على ابن وكيع في شعر المتنبي وتخطئته.
  29. المعرب في شرح القوافي.
  30. كتاب الفصل بين الكلام الخاص والكلام العام.
  31. كتاب الوقف والابتداء.
  32. كتاب المعاني المحررة.
  33. كتاب الفرق.
  34. كتاب الفائق.
  35. كتاب الخطيب.
  36. كتاب الأراجيز.
  37. كتاب ذي القد
  38. شرح الفصيح.
  39. كتاب شرح الكافي في القوافي.
  40. التلقين في النحو.
  41. التذكرة الأصبهانية.
  42. التهذيب.
  43. المهذب.
  44. التبصرة.
  45. كتاب الزجر.
  46. مسألتان في كتاب الأيمان لمحمد بن الحسن الشيباني.
  47. علل التثنية.
  48. المسائل الواسطية.
  49. كتاب شرح الإبدال ليعقوب.

ابن جني المعتزلي:-

هناك شبه إجماع على أن ابن جني كان معتزلياً، ويظهر ذلك من تعليقاته وآرائه التي اختصرها الدكتور فاضل السامرائي بما يلي:

  • ما أورده في “الخصائص” بالقول “الحمد لله الواحد العدل القديم”، وفي موضعٍ ثانٍ يقول :”وكذلك أفعال القديم سبحانه”، وهذا ما يلتقي مع أهم معتقدات المعتزلة.
  • ذَكَرَ في “الخصائص” أيضاً ما يلتقي مع طروحات المعتزلة من أن الله تعالى ليس خالقاً لأفعال العباد، وأن العبد قادر خالق لأفعاله خيرها وشرِّها بقوله: ” وكذلك أفعال القديم سبحانه نحو خَلْق الله السماوات والأرض وما كان مثله، ألا ترى أنه عزَّ اسمه لم يكُن بذلك خَلَقَ أفعالنا، ولو كان حقيقة، لكان خالقاً للكُفر والعدوان وغيرهما من أفعالنا عز وعلا”.
  • في “الخصائص” كذلك؛ تحدَّث عن مفهوم التوحيد لدى المعتزلة، ومضمونه نفي الصفات، وأنه “عزَّ وجل” لا يقوم به علم ولا قدرة ولا حياة ولا سمع، وإنمَّا هو عالم بذاته قادر بذاته حيٌ بذاته لا بعلم ولا قدرة ولا حياة.
  • عقد في “الخصائص” كذلك باباً “في الحُكم يقف بين الحُكمين”، ساعياً لتطبيق المبدأ على مسائل نحوية مثل ياء المتكلِّم في نحو (غُلامي) أهي حركة إعراب أم بناء؟..، وقرر أن هذه منزلة بين منزلتين، وهذا مبدأ معتزلي راسخ.
  • قال في قوله تعالى: “يوم يُكشف عن ساق” حتى ذهب بعض هؤلاء الجُهَّال (كما يقول ابن جني) في قوله تعالى : إنها ساق ربهم، منكرا عليهم ذلك.

وفاة ابن جني:-

بلغ ابن جني المنهل الذي يرده كل من على ظهرها، وألقى عصا التسيار في هذه الحياة في يوم الخميس السابع والعشرين من صفر سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة.

وقد كانت وفاته ببغداد، حيث استقر في آخر أيامه، ودفن في مقابرها، ولا أدري في أيها دفن، ودفن أبو علي أستاذه في الشونيزية.

ورثاه الشَّريف الرَّضي بمرثية قال فيها :

ألا يا لقومي للخطوب الطوارِقِ.. وَللعَظْمِ يُرْمَى كُلَّ يَوْمٍ بعارِقِ

لتبـكِ أبا الفتـح العيون بدمعهـا .. وألسننـا من بعدها بالمناطق

شقيقي إذا التاث الشقيق وأعرضَت.. خلائق قومي جانباً عن خلائقي

كـــــأن جنـــاني يــوم وافى نعيــه .. فــريّ أديم بين أيدي الخوالق

ومَن للمعــاني في الأكمــــة ألقيـت .. إلـى باقرٍ غيب المعاني وفاتق

مضـى طيب الأردان بأرج ذكــره .. أريــج الصِّبا تندى لعرنين ناشق

وَمَـا احتَــاجَ بُرْداً غَيـرَ بُـرْدِ عَفَافِـــهِ .. ولا عَرف طيب غير تلك الخلاق

تَـرَوّقَ مَــاءُ الــوُدّ بَيْنــي وَبَينَــهُ .. وَطــــاحَ القذَى عن سَلسَلِ الطعم رَائِقِ

وقال أيضاً يرثيه في قصيدة أخرى مطلعها:

أراقب من طيف الحبيب وصـــالاً .. ويأبى خيال أن يزور خيالا

مصادر ترجمته:-

تاريخ الموصل للقس سليمان صائغ، مقال دائرة المعارف الإسلامية في ترجمة ابن جني ، تاريخ بغداد، معجم الأدباء، ابن جني النحوي، فاضل صالح السامرائي، ظهر الإسلام لأحمد أمين.

إيهاب عبد الجليل

إيهاب عبد الجليل، باحث إسلامي مصري له العديد من المؤلفات العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى