أعلام

ابن بطوطة .. أمير الرحالة المسلمين

«تحفة النُّظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار» ترجم لمختلف اللغات

من هو ابن بطوطة:-

محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي المعروف باسم ابن بطوطة وهو رحَّالة ومؤرِّخ وقاضي أمازيغي مسلم، لقب أمير الرحالة المسلمين من قِبل جمعية كمبردج، وُلِدَ في طنجة، 14 رجب سنة 703هـ، ونشأ فيها.

مكانة أمير الرحالة المسلمين العلمية:-

أنجبت أسرة ابن بطوطة عدة قضاة، منهم الرحَّالة نفسه، فابن بطوطه إذاً وليد أسرة عريقة في الاشتغال بالعلوم الشرعية، وهو على حد التعبير الأوروبي من أبناء الطبقة الدينية العليا في المجتمع الإسلامي؛ لذا فالراجح أنه درس العلوم الدينية، وتفقه فيها، ويضاف إلى هذا أنه تعلم الأدب، ومارس الشعر، ودَرَس اللغة الفارسية، وشواهد كل ذلك في بطن كتابه «تحفة النُّظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار».

كان سريع التأقلُم، فهو يتعلَّم اللغة التي يتكلَّم بها القوم الذين ينزل بساحتهم، وقد شَرَعَ يفهم اللغة الفارسية قبل أن يتعلَّم التُّركية، ذلك لأنَّ الفارسية كانت منتشرة في المنطقة برمَّتها، حتَّى في بلاد الصِّين، ويكتب اللُّغتين بحروفٍ عربية على ما كان عليه الحال.

وأهلُ الصِّينِ أعظَمُ الأُممِ إحكاماً للصِّناعات، وأشدَّهُم إتقاناً فيها، وذلك مشهورٌ من حالِهِم، قد وصفهُ النَّاسُ في تصانيفهم فأطنبوا فيه، وأمَّا التَّصوير؛ فلا يُجاريهِم فيه أحَدٌ في إحكامهِ من الرُّوم أو سِواهِم، فإنَّ لهُم فيه اقتداراً عظيماً، ومن عجيب ما شاهدْتُ لهم من ذلك؛ أَني ما دخلتُ قط مدينة من مدنهم، ثمَّ عُدْتُ إليها؛ إلَّا ورأيتُ صوري وصورُ أصحابي منقوشة في الحيطان والكواغد (الورق الصالح للكتابة واللَّف) موضوعةً في الأسواق.

— ابن بطوطة.

رحلات ابن بطوطة:-

رحل ابن بطوطه من بلاده إلى بلاد المشرق يوم الخميس 2 رجب، سنة 725هـ، فدخل بلاد مصر، والشام، والعراق، وبلاد الترك، وفارس، واليمن، والبحرين، وتركستان، وما وراء النهر، وبلاد الهند والسند، والصين، والجاوة، وبلاد التتر، وأوسط أفريقيا، وحج سنة 726هـ.

وصفه لبعض المواضع في الجزيرة العربية

الاستفادة من الملوك والسلاطين في أسفاره:-

لقي الكثير من الملوك والمشايخ، واتصل بكثير من الملوك والأمراء؛ فمدحهم، وكان ينظم الشعر، واستعان بهباتهم على أسفاره، وجاور بمكة، واستقر عند ملك الهند، فحظي لديه، وولَّاه القضاء، وأفاده مالاً جسيماً، وكانت رحلته على رسم الصوفية زيّاً وسجيّةً.

فلو أنَّ فوقَ الشَّمسِ للمَجْدِ رتبـةً .. لَكُنْتَ لأعـلَاهَـا إِمَـامـاً مُؤهَّـلا

فأنتَ الإمام المـاجِدُ الأوحَــدُ الذي .. سجــايــاه حتماً أن يقولَ ويفعَـلا

من قصيدة ابن بطوطة اللامية في مدح السُّلطان وهوَ بالهِند.

ويلفت نظرنا ابن بطوطة إلى مناهضة العنصرية من لدن بعض الحُكَّام الهنود المستنيرين في عهده، والذين حرَّموا في إقليمهم استعمال كلمة “الأجنبي” أو حتى كلمة “الغريب”.

ولمَّا استولى القحطُ على بلاد الهِندِ والسِّند، واشتدَّ الغلاء، حتَّى بَلَغَ منُّ القمحِ إلى ستة دنانير؛ أمر السُّلطان أن يُعطى لجميع أهل دهلي نفقة ستَّة أشهر من المخزن، بحسابِ رطلٍ ونصف من أرطال المغرب، لكلِّ إنسانٍ في اليوم، صغيراً وكبيراً حُرَّاً وعبداً، وخَرَجَ الفقهاء والقضاة يكتبون الأزمَّة بأهل الحارات، ويُحضِرون النَّاس، ويُعطى لكُلِّ واحد عولة ستة أشهرٍ يقتاتُ بها.

ابن بطوطة.

إخبار الغرب بأحوال الشرق:-

 ثم قفل إلى بلاد المغرب، ليدخل ابن بطوطة جزيرة الأندلس، فحكى بها أحوال المشرق، وما استفاد من أهله، فكُذِّبَ، وتحدث أنه دخل الكنيسة العظمى بالقسطنطينية العظمى، وهي على قدر مدينة مسقّفة كلها، وفيها اثنا عشر ألف أسقف، وانتقل إلى العدوة، فدخل بلاد السودان.

كان ابن بطوطة يربط أحياناً بين المعلومات المتعلِّقة بآسيا والمعلومات المُتَّصِلَة بإفريقيا السَّوداء، ومن هُنا؛ فقد اُعتُبِرَت رحلته دليلاً تجارياً لمن تهُمَّهُم الدراسات الاقتصادية في العصر الوسيط.

الذهاب للمغرب من جديد:-

وقد أظهر اهتمامه بقضايا الصَّرف والمقارنة بين العُملات المتداولة في المغرب من جهة، وفي البلدان التي قصدها من جهةٍ ثانية، خصوصاً حينما زار مصر والبصرة وتركيا والهند، كما عَقَدَ مقارنة بين الرَّطل بالمغرب والمَنّ في الجهات الأخرى، ولم يغِب عن باله وهو يتناول دُور ضرب السِّكة في الصين أن يذكر نظيرتها في بلاده المغرب.

علم ابن بطوطة أن ملك المغرب استدعاه، فلحق ببابه، وأمر بتدوين رحلته، فانقطع إلى السلطان أبي عنان من ملوك بني مَرِيْنَ فأقام عنده، وأملى أخبار رحلته على محمد ابن جُزَيّ الكَلْبي بمدينة فاس سنة 756هـ، وسماها «تحفة النُّظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار»، ترجمت إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنكليزية، وترجمت فصول منها إلى الألمانية.

طاف ابن بطوطة أرجاء العالم القديم

امتداد رحلته الشهيرة:-

واستغرقت رحلته 27 سنة 1325-1352م، وأطلقت عليه جمعية كمبردج في كتبها وأطالسها لقب “أمير الرحالة المسلمين” Prince of Muslims travelers.

قال المستشرق الرُّوسي كراتشكوفسكي – المتوفَّى سنة 1951 م-  عن الرَّحَّالة الطنجي: “إنّهَ منافسٌ خطيرٌ لمعاصره الأقدم منه تاريخاً ماركو بولو، ومن الطبيعي إن ابن بطوطة الطَّنجي كان له إحساسٌ فِطري ذاتي بظروف حضارة العالم الذي يصفه أكثر مِمَّا كان لدى ماركو بولو البندقي، وإنَّ وصف الرحَّالة المُسلم لخطِّ سير رحلته كان أدْعى إلى الثِّقة مما عليه الحال مع معاصره المسيحي”.

كتاب رحلة ابن بطوطة:-

يعرف الكتاب أيضاً باسم تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار أو رحلة، إن الكتاب ليس كتاباً وصفياً للبلاد والجبال والأنهار التي شاهدها أمير الرحالة المسلمين ابن بطوطة، بل هو عبارة عن نسخة من الصور التي ارتسمت في ذهن الرحَّالة عن الأشخاص والناس الذين ألقت بهم الصدف في طريقة، فهو صفحة من التاريخ الاجتماعي الإسلامي، أكثر منه كتاباً في تقويم البلدان والجغرافيا.

وقد استفادت الدراسات التاريخية والاستشراقية الغربية مما كَتَبَ ابن بطوطة في رحلته، التي ترجِم مضمونها من العربية للإنجليزية ومن ثم لمختلف اللغات.

وصف ابن بطوطة لبعض المدن والمعالم التي زارها :-

المواضع المقدسة:-

  • المسجد المقدَّس: وهو من المساجِد الرائقة الفائقة الحُسْن، يقال: إنه ليس على وجه الأرض أكبر منه، وإن طوله من شرقٍ إلى غربٍ سبعمائة واثنتان وخمسون ذراعاً بالذِّراع المالكية، وعرضه من القِبلة إلى الجوف؛ أربعمائة ذراع وخمس وثلاثون ذراعاً.. والمسجد كله فضاء إلَّا المسجد الأقصى فهو مسقَّف في النهاية من إحكام الفِعل وإتقان الصَّنعة، مموَّه بالذَّهب والأصبغة الرائقة، وفي المسجد مواضع سواه مسقَّفة”.
  • مكة المعظَّمة: وهي مدينة مُتَّصِلة البُنيان مستطيلة، في بطنٍ وادٍ تحُفُ بها الجبال، فلا يراها قاصدها حتى يصِل إليها، .. ولمكَّة من الأبواب ثلاثة: باب المعلى بأعلاها، وباب الشبيكة من أسفلها، ويُعرف أيضاً بباب العُمرة، وهو إلى جهة المغرب، وعليه طريق المدينة الشَّريفة، ومصر والشَّام وجدة، ومنه يتوجَّه إلى التنعيم،، وباب المسفل، وهو من جهة الجنوب..”.
ابن بطوطة يصف مآثر أهل مكة المكرمة

ابن بطوطة يصف بعض الحواضر العربية:-

  • واسِط : وهي حَسَنة الأقطار، كثيرة البساتين والأشجار، بها أعلام يُهدى الخير شاهدهم، وتُهدي الاعتبار مشاهدهم، وأهلها من خيارِ أهل العِراق، بل هُم خيرهم على الإطلاق، أكثرهم يحفظون القرآن الكريم ويجيدون تجويده بالقراءة الصَّحيحة، وإليهم يأتي أهل بلاد العِراق برسم تعلُّم ذلك،، وبها مدرسة عظيمة حافِلة وفيها نحو ثلاثمائة خلوة ينزلها الغُرباء القادمون لتعلُّم القرآن.
  • مرَّاكش: وهي من أجمل المدن، فسيحة الأرْجاء، مُتَّسِعَة الأقطار، كثيرة الخيرات، بها المساجد الضَّخمة، كمسجدها الأعظم المعروف بمسجد الكتبيين، وبها الصَّومعة الهائلة العجيبة، وبمراكش المدرسة العجيبة التي تميَّزت بحُسْن الوضع وإتقان الصَّنعة وهي من بناء الإمام مولانا أمير المسلمين أبي الحسن رضوان الله عليه.
وصف بديع لمدينة مراكش
  • حَلَب: ويقال: في مدينة حلب؛ حَلَبُ إبراهيم، لأنَّ الخليل صلوات الله وسلامه على نبينا وعليه كان يسكنها، وكانت له الغَنَم الكثير، فكان يسقي الفقراء والمساكين، والوارد والصَّادر من ألبانها، فكانوا يجتمعون ويسألون: حلب إبراهيم، فسُمِّيَت بذلك، وهي من أعزِّ البلاد التي لا نظير لها في حُسن الوضع، وإتقان الترتيب، واتساع الأسواق، وانتظام بعضها ببعض.
  • مصر: ويُقال: إن بمصر من السَّقائين على الجِمال اثني عشر ألف سقَّاء، وأنَّ بها ثلاثين ألف مكَّار، وأنَّ بنيلها من المراكب ستة وثلاثين ألفاً للسُّلطان والرَّعية، تمرُّ صاعدة إلى الصعيد، ومنحدرة إلى الإسكندرية ودمياط بأنواع الخيرات والمرافق.
  • الإسكندرية: ولمدينة الإسكندرية أربعة أبواب: باب السِّدرة وإليه يشرع طريق المغرب، وباب رشيد، وباب البحر، والباب الأخضر، وليس يفتح إلَّا يوم الجُمُعة، فيخرُج منه النَّاس إلى زيارة القبور، ولها المرسى العظيم الشَّأن، ولم أرَ في مراسي الدَّنيا مثله إلَّا ما كان من مرسى كولم وقاليقوط ببلاد الهند، ومرسى الكُفَّار بسرادق ببلاد الأتراك، ومرسى الزِّيتون ببلاد الصِّين.
وصف ابن بطوطة مرافق الإسكندرية

وفاة ابن بطوطة:-

توفى أمير الرحالة المسلمين في مَرَّاكُش سنة 779هـ (1377 ميلادية).

تعرف أكثر على فاس .. مدينة الأسواق والتجارة عبر التاريخ

المصادر:

  • الإحاطة في أخبار غرناطة (3/206).
  • رحلة ابن بطوطة، تقديم وشرح عبد الهادي التازي.
  • الأعلام (6/235).
  • موجز دائرة المعارف الإسلامية (1/135).

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى