اختراعاتعلماء وفلاسفة

ابن الصفار .. الفلكي صاحب طريقة استخدام الإسطرلاب

كان مثال العالم الذي جمع بين العلم والأخلاق

اسمه ونشأته:-

هو أبو القاسم أحمد بن عبدالله بن عمر الغافقي، ابن الصفار المغربي ، طبيب عالم بعلم العدد والهندسة والنجوم، ولد بمدينة قرطبة ولكنه خرج منها بسبب الفتن والقلاقل، فهاجر إلى مدينة دانية الأندلسية وبقي هناك حتى وفاته.

مكانته العلمية:-

عمل ابن الصفار مدرسا طيلة سنوات حياته، فنال خلال مسيرته العملية على شهرة عظيمة باستراتيجيات تدريسه لكل من علوم الهندسة والرياضيات، فكان طلاب العلم يأتون من كل فج لكي يتتلمذوا على يده، وأنجب بمدينة دانية جماعة مهمة من التلاميذ الأوفياء الذين اشتهروا عبر الحضارة الإسلامية، نذكر منهم:

  • مسلمة بن أحمد المجريطي اشتغل في كل من الكيمياء والفلك والرياضيات.
  • محمد بن خيرة العطار، تفنن في كل من علم الهندسة والحساب والفرائض والفلك.
  • أبو الأصبغ عيسى بن أحمد الواسطي، والذي اشتهر في كل من علم الحساب والهندسة والفرائض والفلك.

درس ابن الصَّفَّار منذ صغره العلوم الأساسية في عصره، ثم انكب على الرياضيات فدرس أصول هندسة إقليدس دراسة مفصلة؛ لكي يتمكن من فهم هذا العلم الحيوي الذي اعتبره أهم فروع العلوم الرياضية، فنبغ في هذا العلم، وصار يسمى المهندس؛ للمكانة التي احتلها في هذا المجال.

مدينة قرطبة في العام 1860 م – مكتبة الكونغرس

عمل بعد ذلك في وظيفة التدريس التي وهب لها حياته، فحاز خلال حياته العملية على شهرة عظيمة بطرق تدريسه لكل من علم الحساب والهندسة والفلك، فكان طلاب العلم يأتون من كل فج لكي يتتلمذوا على يده، كما أنه تميز عن غيره بالتواضع والمثالية، فكان مثال العالم الذي جمع بين العلم والأخلاق.

وفي المجال العملي؛ أعطى ابن الصفار علم الفلك عناية كبيرة حتى عُدَّ من كبار علماء الفلك، وله في ذلك نتاج عظيم، فقد كان من المغرمين في رصد حركات النجوم والأجرام السماوية، وتظهر ملامحُ تَمَكُّنِهِ في حقل علم الفلك في زيجه الذي كتبه على طريقة السندهند، والذي صار من أهم مصادر المعلومات في علم الفلك للباحثين.

 وتظهر شهرة ابن الصَّفَّار في طريقة استخدام الأسطرلاب، حيث رأى أن يدوِّنَ أفكاره ومرئياته في هذا المضمار في كتاب سماه كتاب «العمل بالأسطرلاب» وهذا الكتاب يمتاز عن غيره في حسن العبارة وقرب المأخذ، ولشدة ولعه بصنعة الأسطرلاب علَّم ابنُ الصَّفَّار أخاه الأصغر محمداً صنع الأسطرلاب وآلات الرصد الأخرى، ونال شهرة عظيمة في الأندلس في صنع الأسطرلابات، لم ينلها أحد قبله من أصحاب المهن في هذا الحقل؛ وسبب ذلك أن ابن الصفار كان يشرح لأخيه القواعد الأساسية ويرسم له الصورة الحقيقية للأسطرلاب الممتاز.

كتب ابن الصفار:-

من المؤسف جداً أن أغلب مؤلفات هذا العالم الكبير فقدت بسبب الفتن والقلاقل السياسية، فلم يصلنا من مصنفاته إلا القليل جدا، منها؛

  1. زيج مختصر.
  2. رسالة في الأسطرلاب: يعتبر هذا المؤلف من أبرز مؤلفات ابن الصفار لكونه مرجعا في علم الفلك والاسطرلاب، اذ يمتاز بالدقة والوضوح في شرح تفاصل استعمال هذه الالة الفلكية وطرق اشتغالها. وقد أفاد ابن الصفار اخاه محمدا بهذا العلم، فأصبح من أشهر صنّاع الاسطرلاب ونال شهرة كبيرة في هذه الصناعة.
  3. مخطوطة في الحساب.
  4. مخطوطة في الهندسة.
  5. مخطوطة في الفلك.
  6. مخطوطة في الرياضيات البحتة.

وفاة ابن الصفار:-

توفي ابن الصفار المغربي في مدينة دانية الأندلسية سنة 426هـ.

المصادر:

  • ابن أبي أصيبعة ، عيون الأنباء، ، ج 3.
  • صلاح الدين الصفدي، الوافي بالوفيات، دار إحياء التراث العربي، ج5.
  • نهاد عباس و محمد بشير العامري، الإنجازات العلمية للأطباء في الأندلس وأثرها على التطور الحضاري في أوروبا.
  • الأعلام (1/157).
  • أعلام المهندسين في الإسلام (21/رقم 30).
  • الصلة في تاريخ أئمة الأندلس (46).
  • ابن الصَّفَّار https://www.yabeyrouth.com/4174-إبن-الصفار

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

‫2 تعليقات

  1. له أخ يسمى محمد كما ورد في بعض المصادر، لكن هل هو أخ من جهة الأب أو الأم لأن ذلك سيثير مشكلا متعلقا باسم الاخ هل محمد بن بن عبد الله بن عمر الغافقي أو محمد بن …….
    كما وأن لهذ الأخ آلات وكتب، فهل هي مفقودة أم أنها لم تلق عناية من طرف الباحثين؟

    1. السلام عليكم ورحمة الله
      شكرا جزيلا أخي
      سنبحث أكثر في تفاصيل حياته
      مع الشكر الجزيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى