علماء وفلاسفة

سعيد بن البطريق الدمشقي .. العالِم بالطب السابق لزمانه

شهرته مرتبطة بمؤلفاته ذات الطابع التاريخي، ومنها نظم الجوهر في التاريخ

اسمه ونشأته:-

سعيد بن البطريق ، أبو عثمان الدمشقي، طبيب مؤرِّخ، من أهل فسطاط مصر، وُلِدَ بالفسطاط يوم الأحد، 26 ذي الحجة، سنة 263هـ.

مكانة سعيد بن البطريق العلمية:-

كان ابن البطريق طبيباً نصرانياً مشهوراً بالعلم والعمل، عارفاً بعلم صناعة الطب وعملها، متقدماً في زمانه، وكانت له دراية بعلوم النصارى ومذاهبهم.

ولما كانت أول سنة من خلافة القاهر بالله محمد بن أحمد المعتضد بالله، جعل سعيد بن البطريق بطريركاً على الإسكندرية، وسُمِّيَ إنتيشيوس (Entychius)، وذلك في 8 صفر، سنة 321هـ، وكان عمر بن البطريق يومها 58 سنة، وهو أول من أطلق اسم (اليعاقبة) على السريان الذين اتبعوا تعاليم يعقوب البرادعي المتوفى 578م، وبقي في الكرسي والرئاسة سبع سنين وستة أشهر، وكان في أيامه شقاق عظيم وشر متصل بينه وبين شعبه.

علوم النصارى:-

وقد جمع ابن البطريق براعة كل ما أتقنه النصارى من العلوم، إذ كان عالماً بأمورهم دينهم، وألّف كتابا في الطب، غير أن شهرته مرتبطة بمؤلفاته ذات الطابع التاريخي، ومنها نظم الجوهر في التاريخ، والجدل بين المخالف والنصراني.

ومن الواضح أن الدمشقي يتمتع بثقافة إسلامية عالية وتمتع بحيادية نادرة، وهو الذي ألّف كتاب التاريخ المجموع على التحقيق والتصديق

ترجمة سعيد بن البطريق
بداية تاريخ عالم الحيوان لأرسطو والذي يُعتَقد بأنه تُرجِم إلى العربية بواسطة ابن البطريق – مكتبة قطر الوطنية

كتبه:-

  1. علم وعمل: كُنَّاش في الطب.
  2. الجدل بين المخالف والنصراني
  3. نظم الجوهر: كتاب في التاريخ، كتبه إلى أخيه عيسى بن البطريق المتطبب في معرفة صوم النصارى وفطرهم، وتواريخهم، وأعيادهم، وتواريخ الخلفاء والملوك المتقدمين، وذِكْر البطاركة وأحوالهم ومدة حياتهم ومواضعهم، وما جرى لهم في ولايتهم، وقد ذيَّل هذا الكتاب نسيب لسعيد بن البطريق يُقالُ له: يحيى ابن سعيد ابن يحيى، وسمى كتابه كتاب «تاريخ الذيل».

وفاته:-

أصيب أبو عثمان الدمشقي بالإسهال، وكان متميزاً في صناعة الطب، فشعر أنها علة موته، فصار إلى كرسيه بالإسكندرية، وأقام به أياماً عدة مريضاً، ومات يوم الإثنين، في شهر رجب، سنة 328هـ.

المصادر:

  • الأعلام (3/92).
  • عيون الأنباء في طبقات الأطباء (545).
  • موجز دائرة المعارف الإسلامية (18/5675).
  • الوافي بالوفيات (15/127/رقم 3).

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى