أعلام

أنيس الخوري المقدسي .. الكاتب والشاعر

كان متواضعاً بسيطاً، متمتعاً بالحيوية والنشاط الفكري والبدني طوال حياته

أنيس الخوري –اسمه ونشأته:-

أنيس الخوري المقدسي ، كاتب وشاعر وباحث لبناني، وُلِدِ في طرابلس بلبنان سنة 1303هـ-1885م، ونشأ في أسرة تحب العلم وتشجع عليه.

تحصيله العلمي ومكانته العلمية:-

كان أنيس الخوري باحثاً وشاعراً وناقداً أدبياً، متواضعاً بسيطاً، متمتعاً بالحيوية والنشاط الفكري والبدني طوال حياته، لا يحب الشهرة والدعاية؛ وبسبب ذلك ازدادت شعبيته وذاع صيته.

مشهد عام لمدينة طرابلس بنهاية القرن الثامن عشر

درس في مدرسة الصبيان الأمريكية بطرابلس، وأكمل دراسته في مدارس الإرساليات الأمريكية، وحصل على البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في الآداب العامة سنة 1906م، ثم حصل على الماجستير سنة 1908م.

عمل مدرساً بعد ذلك في عدة مدارس، وانتقل بعد ذلك للتدريس في الجامعة الأمريكية ببيروت، وكان يشغل منصب رئيس الدائرة العربية في الجامعة، وبقي في هذه المنصب إلى أن أحيل للتقاعد سنة 1950م، وتخرج على يديه الكثير من رجال الفكر والأدب؛ كعمر فروُّخ، وكمال اليازجي، خليل حاوي، وغيرهم.

كان يبدأ يوم بممارسة الرياضية والتمارين البدينة، ثم يذهب للسباحة، وبعد ذلك يعود إلى عالمه العلمي، فيجلس للقراءة والبحث والمطالعة في مكتبة الجامعة، وبقي على ذلك إلى أن وافته المنية.

مختارات من أشعار أنيس المقدسي

مناصب أنيس الخوري المقدسي :-

شغل أنيس الخوري المقدسي مناصب عدة؛ من هذه المناصب:

  1. مدرس في الجامعة الأمريكية ببيروت.
  2. رئيس الدائرة العربية في الجامعة الأمريكية.
  3. عضو في مجمع اللغة العربية بدمشق سنة 1954م.
  4. عضو في مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1961م.
  5. محاضر في معهد الدراسات العربية العالية بالقاهرة.

جوائز حصل عليها:-

حصل أنيس الخوري المقدسي من جمعية أصدقاء الكتاب سنة 1963م على جائزة رئيس الجمهورية التقديرية.

كتبه ومصنفاته:-

  1. تطور الأساليب النثرية في الأدب العربي.
  2. أمراء الشعر في العصر العباسي.
  3. الاتجاهات الأدبية في العالم العربي الحديث.
  4. ديوان ابن الساعاتي: تحقيق.
  5. أعلام الجيل الأول من شعراء العربية في القرن العشرين.

اقتباسات من كتاباته:-

نقتبس مجموعة من الفقرات التي أوردها أنيس الخوري المقدسي في كتابه أمراء الشعر في العصر العباسي.

  • بدأ نفوذ الفُرس في الدولة العباسية منذ نجَحَ الخراسانيون في الدَّعوة لبني العبَّاس ومبايعة السَّفَّاح، وقد ظَلَّت كفَّة العرب وكفَّة الفُرْس متكافئتين حتى انتصَرَت خراسان مرَّةً أُخرى وجَلَسَ المأمون على العَرْش، فتعَاظَمَ نفوذ الفُرس جداً وما زالَ كذلك حتَّى بَلَغَ أوجهُ أيَّام عضُد الدَّولة البويهي الذي قَبَضَ على زِمَام الأمر في بغداد، فتحوَّل الأمرُ بعد ذلكَ إلى نزاعٍ بين الفُرْس والتُرْك انتهى بقيام السَّلاجِقة.
  • كانت الدَّولة العباسية منذ نشأتها مرتَعَاً خَصْبَاً للثَّوْرَات، وتارِيخِها وثيق الارتباط بها، وهذه الثَّورات تظهر في مظهرين كبيرين، حركات الخوارِج والحَرَكات العلوية.
  • كان المؤمنون الأولون من الصَّحابة والتابعين؛ معروفون بالقناعة عاكفين على الصَّلاة والعِبادة مُعرِضين عن زُخْرُف الدُّنيا وزينتها، فلمَّا تقدَّم المسلمون في الحضارة ومالوا إلى التَّرَف في العصر الأموي وما بعده، نشأت بين أهل الدِّين حركة مرماها الرُّجوع إلى بساطة الإيمان الأولى ونبذ الشهوات العالمية، على أنَّ هذه الحَرَكَة لم تَكُنْ إلَّا توطئةٍ للتصوُّف الحقيقي الذي عُرِفَ بعدئذٍ، فإنَّنا نراهُ في إبَّانهِ نظاماً روحيَّاً خاصَّاً يمتُّ بشيءٍ من القَرَابةِ إلى أنظمةٍ روحيَّةٍ سابقة.
  • إذا رَجِعْتَ إلى معظم دواوين الشِّعر العباسي، ثمَّ دقَّقْتَ في المقاييس الأدبية التي وَضَعَهَا علماء البلاغة ونَقَدَة الشِّعر أمثال قُدامة والأصفهاني والآمدي والعسكري والثعالبي والجرجاني وابن الأثير وأضرابهم؛ رأيتَ أنَّ التجَدُّد الشِّعري في العصر العباسي لم يتعدَّ في الأغلب صِناعة الشِّعر، وأنَّه منحصرٌ في الوجداني منه، وهو يظهر في ثلاثة مظاهر: رقَّة العِبارة، التفنُّن في المعاني، التوفُّر على البديع اللَّفْظي، وقد يُضاف إليها التوسُّع في المصطلحات اللَّفظية.
  • لم يَنَل شعرٌ عربيٌ من الشُّهرة ما ناله شعر المتنبي، فهو بعيدُ الأثر في حلقات الأدب شائعٌ بين جميع الطبقات.
أنيس المقدسي

وفاته:-

توفي أنيس الخوري المقدسي يوم الخميس، 17 شباط فبراير، سنة 1397هـ-1977م، وقد عاش 92 سنة.

تعرف أكثر على عمرو بن كلثوم .. الشاعِر الفحل والفارس الشجاع

المصادر:

  • الأعلام (2/29).
  • كتابه أمراء الشعر في العصر العباسي، أنيس الخوري.

https://www.onlinebutterfly.com/index.php/Article/details/2303

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى