أعلام

أمين المعلوف .. الطبيب وعالم الفلك والنبات والحيوان

اشتهر بمعاجمه المتخصصة بعلوم الطب والحيوان والنبات والفلك

أمين المعلوف – اسمه ونشأته:-

أمين فهد المعلوف ، اشتُهِر بالطب وعلم الفلك والحيوان والنبات، وُلِدَ في لبنان سنة 1288هـ-1871م، وهو من أسرة عريقة في الطب والشعر والسياسة، وهذا ما ساهم في جعله شخصية مرموقة لها مكانة كبيرة.

حياته العسكرية:-

  1. خدم في الجيش المصري كطبيب.
  2. شارك في حملة الجيش المصري على السودان، وحضر معركة أم درمان والخرطوم، واحتلال بحر الغزال، وروى أحداث هذه المعارك عبر حلقات نشرتها مجلة «المقتطف» سنة 1911-1912م.
  3. في الحرب العالمية الأولى شارك في حرب البلقان في معركة الدردنيل.
  4. انضم بعد ذلك ضمن قوات الشريف حسين.
  5. خدم في الجيش العراقي زمن الملك فيصل.
  6. عندما شبت الثورة في الحجاز على العثمانيين تم تعيينه مديراً للصحة في جدة.

مكانة أمين المعلوف العلمية:-

أكمل أمين المعلوف مشواره العلمية في بيروت، ودرس الطب في جامعتها، وتخرَّج من الجامعة الأمريكية فيها، وانتقل بعد ذلك إلى سورية، وتحديداً بعد الحرب العالمية الأولى، وتم تعيينه فيها أستاذاً للطبيعة والنبات بمدرسة الطب في دمشق، وبعد ذلك أصبح مديراً للإدارة بوزارة الخارجية.

المرافق الرياضية في الجامعة الأمريكية ببيروت عام 1925 م – مكتبة الكونغرس

ترك أمين المعلوف مدينة دمشق عندما قام الفرنسيون باحتلالها والدخول إليها، وذهب إلى مصر، واستقر في القاهرة، وعندما تولى الملك فيصل الأول عرش العراق تم تعيينه مديراً للأمور الطبية في الجيش العراقي، وأقام بسبب ذلك في بغداد مدة طويلة، وتم ترقيته ومنحه رتبة فريق في الجيش العراقي.

له أبحاث كثيرة في مجال الطب، وعلم الحيوان، وعلم النبات، وعلم الفلك، نشرها أغلبها ضمن كتب ومؤلفات، ولكن هنالك كتب لم تتم عن النباتات وأسمائها؛ بسبب انشغاله والمهام التي أوكل بها، وبسبب الشلل الذي أصابه آخر حياته.

أيضاً لأمين المعلوف عناية فائقة واهتمام كبير في المصطلحات الطبية العربية، وكتبه تشهد بذلك، كما أنه اهتم باللغة والأدب اهتماماً لا يقل عن اهتمامه بالطب والفلك والحيوان والنبات.

كتبه وأبحاثه:-

أمين المعلوف صاحب مجموعة من الكتب، وهنالك مؤلفات لم يكملها، كما أنه كتب في الكثير من المجلات والصحف العربية مقالات متنوعة في المجالات الطبية واللغوية والنباتية، وهي لا تقل أهمية عن مؤلفات، ومن أشهر مؤلفات أمين المعلوف:

من معجم الحيوان للمعلوف.
  1. معجم الحيوان: نشره بداية على حلقات ضمن مجلة «المقتطف»، ثم طبعه عام 1932م، وقد رتبه هجائياً، وذكر فيه معلومات كاملة عن الحيوان؛ من حيث صفاته، واسمه العلمي، واسمه باللغة العربية والإنكليزية والفرنسية، واستدرك فيها أخطاء من سبقه من المهتمين بهذا المجال، كما أنه استفاد من إسهامات غيره؛ مثل ابن البيطار، والجاحظ، وابن المقفَّع.
  2. ملحق معجم الحيوان: استدرك فيه الأخطاء التي وقع فيها الباحثون في ألفاظ بعض المصطلحات الطبية.
  3. المعجم الفلكي: باللغة الإنكليزية، رتبه حسب حروفها، وتحدث فيها عن أهم النجوم والكواكب، وسرد فيه الكثير من المعلومات حول عالم الفضاء الواسع، كذلك أوضح فيه ما نُقِل من العربية من أسماء النجوم والكواكب إلى اللغات الأخرى، وبيَّن من خلال ذلك فضل العرب وإسهاماتهم الكبيرة في مجال علم الفلك.
  4. معجم النبات.
  5. معجم إنكليزي عربي.
  6. تاريخ القسطنطينية.

عُنِي صديقنا الدُّكتور أمين معلوف منذُ مُدَّة بالبحثِ عن أسماء الحيوانات ووضَعَ لهَا مُعجَمَاً ذَكَرَ فيه الاسم العربي والاسم الفرنسوي والاسم الإنجليزي والاسم العلمي، ووَصَفَ كلَّ حيوانٍ وصفاً أوجَزَ فيه أو أسهَب حسب مُقتضى الحال..، ولا يخفى على من اشتغل بالترجمة من اللغات الأوروبية أو بالتأليف على منهاج الأوروبيين أنَّ من أنواع الحيوان والنبات ما اسماؤه معروفة كالغُراب والفَرَس والتين والزيتون، فلا تخفى على أحد ولا تخفى دلالة الاسم على المسمَّى، ومنها أسماؤه غير معروفة أو غير مشهورة أو أخطأ المُترجمون في ترجمتها، وشاعَ الخطأ دون الصَّواب، وهذه كلُّها يستصعب المترجم تحقيقها من مظانِّها كُلَّمَا وصل إليها، وليسَ في العربية حتَّى الآن قاموسٌ عربيٌ افرنجيٌ عُنِيَ مؤلَّفه بترجمة كل أسماء الحيوانات والنباتات التي لها أسماءُ في العربية أو بين الناطقين بها، ناهيك عن أنَّ تعريف أسماء الحيوانات والنباتات في كُتُب العربية قلَّما يدلُّ عليها.

— الدكتور يعقوب صرُّوف (المتوفى سنة 1908 م).

مناصب أمين فهد المعلوف وأعماله ومساهماته:-

  1. عضو في الصليب الأحمر في الأناضول.
  2. طبيب في الجيش المصري.
  3. عضو في بعثة الصليب الأحمر في إسطنبول.
  4. أستاذ علم الحيوان والنبات في المعهد الطبي العربي في دمشق.
  5. مستشار وزارة الخارجية في حكومة الملك فيصل.
  6. ساهم إنشاء المؤسسات الطبية في العراق.
  7. عضو في المجمع العربي العلمي بدمشق.

وفاته:-

أصيب أمين فهد المعلوف بشلل أثناء تواجده في مصر، فظل يعاني منه إلى أن توفي بالقاهرة سنة 1362هـ-1943م.

المصادر:

  • الأعلام (2/19).
  • معجم الحيوان للمعلوف.
  • موجز دائرة المعارف الإسلامية (30/ 9465).
  • الموسوعة العربية (19/111).

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى