مخطوطات

أطروحة عن الفن العسكري “المخزون جامع الفنون”

هذه المخطوطة تعتبر بحثاً وأطروحة تتناول الفنون والتدريبات القتالية والعسكرية، شؤون الفرسان والجنود المشاة، بالإضافة إلى فنون الرمي واستعمال القوس والنشاب.

وتنسب هذه المخطوطة في كتابتها إلى ثلاثة أشخاص هم: ابن اخي حزام الخطلي والذي توفي في سنة (864) للميلاد وهو أحد أشهر الأطباء البيطريين الذين عاصروا الخلافة العباسية، وإلى الصحابي المعروف المقداد بن الأسود الذي جاهد في معركة بدر وعُرف بمستواه العالي في القتال، ولكن ما تخبرنا به الأوراق وتاريخ الحبر عليها على أنها قد كتبت في عصر المماليك، أي القرن الرابع عشر للميلاد، وذلك في البلاد المصرية، ويستبعد بشكل تام أن تكون ألُفت وكُتبت في القرون الأولى للإسلام.

الأسلوب يشير إلى صاحبه:.

من أسلوب الكتابة وطريقة الصياغة؛ يرجح أن تكون هذه المخطوطة قد كتبت من قبل أحد أعضاء عائلة طرابلسي الرماح، هذه العائلة المعروفة بكتاباتها عن الفنون القتالية خلال قرنين من زمن حكم المماليك، وبشكل خاص كانت كتاباتها نشطة خلال القرن الرابع عشر، فماذا نجد في هذه المخطوطة؟

شروط الفروسية:.

تُفتتح الرسالة بمقدمة معرفية تُخبرك فيها بما الذي أنت بحاجته لتكون فارساً، ثم تردفها بمجموعة رسومات ملونة توضح بعض التشكيلات العسكرية مليئة بالأعلام والأسلحة وموضحة لبعض الأساليب القتالية.

وكل رسم من هذه الرسوم يُتبع بسطرين شعريين مكتوبين بالحبر الأحمر والحبر الأسود.

 ويستمر هذا النمط التزييني حتى آخر الكتاب مع تغيير طفيف في النص الذي يكون أحياناً شعراً وأحياناً أخرى نصاً نثرياً، مع مجموعة كبيرة من الرسوم التوضيحية والجيدة في رسمها.

لم تخرج هذه المخطوطة عن الصفات العربية للمخطوطات القديمة من حيث تضمنها للعديد من المصطلحات الفنية والقتالية مع وجود تفسير لها، ومما كُتب في مقدمة هذه المخطوطة أنها قد خُطت في عام (875 هـ 1470م) لأجل شخصية بارزة في بلاط أحد الحكام المماليك، ويلاحظ أن اسم هذا الشخص قد مسح وأزيل بكل دقة من على مقدمة المخطوطة.

المماليك:.

ولكن إلى اليوم؛ يمكن أن يقرأ منها وبقليل من التدقيق ما كتب ” المقام العالي المولوي الأميري المليكي المخدومي” وما يعرف عن تلك الفترة من الحكم أن هذا اللقب قد استعمل في بعض أقاليم المماليك مثل اللقب الذي حظي به سعدون المُظفري، وهو سلطان ولاية حلب خلال عهد السلطان برقوق (1340 إلى 1399 للميلاد).

وستلاحظ إن قلبتَ هذه الأوراق أنها قد رُقمت بالرقمين (1 و2).

المصدر:.

المكتبة الرقمية العالمية

https://www.wdl.org/en/item/18414/

Batoul

بتول حسين، خريجة جامعة دمشق، كلية العلوم- قسم الفيزياء، حاصلة على درجة الماجستير في الوقاية الاشعاعية. أعمل كمعلمة فيزياء وأقوم بالترجمة وكتابة المحتوى، كهواية وفي سبيل التعلّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى