أعلام

أحمد بن الصديق الغماري .. العلّامة المحدِّث

شارك في النضال ضد الاستعمار الاسباني

من هو أحمد بن الصديق الغماري ؟

هو الشيخ الصوفي الشريف شهاب الدين أبو الفيض سيدي أحمد ابن الفقيه العلامة المدرس شيخ الطريقة الصديقية سيدي محمد بن الصديق بن أحمد بن محمد بن قاسم بن محمد بن محمد بن عبد المومن الذي انتقل من حوز تلمسان الى قبيلة غمارة وهو ابن محمد بن عبد المومن، ينتهي نسبه إلى السيد داوود ابن الامام ادريس الأزهر ابن الامام ادريس فاتح المغرب دفين جبل زرهون، ابن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط رضي الله عنه.

ولادته ودراسته:-

ولد المترجم أحمد بن الصديق بقبيلة بني سعيد بناحية تطوان يوم الجمعة 27 رمضان عام 1320 هـ، وبعد شهرين من مولده رجع به والده إلى طنجة فنشا بها في حجر والده نشأة عفةٍ وطهارةٍ ورباه تربية حسنة. ولما بلغ من عمره خمسة أعوام أدخله إلى الكتاب لتعلم مبادئ الكتابة والقراءة وحفظ كتاب الله المبين، وقد حَفّظه في مدة قليلة وأتقنه بعلم الرسم على تلميذ والده في الطريق والعلم العلامة سيدي العربي بن أحمد بودرة الغربي المتوفى ببلدته الغربية قرب أصيلا.

بعد انتهاء المرحلة القرآنية شرع في الدراسة العلمية وقسم أوقاته بين المطالعة والدراسة واستظهار المتون العلمية الاجرومية والمرشد المعين والأربعين النووية والسنوسية، وخلاصة ابن مالك والجوهرة البيقونية، والفية العراقي في الحديث.

أحمد بن الصديق الغماري

منزلته العلمية :-

فقيه علامة صاحب مشاركة في كثير من فنون المعارف الاسلامية وضروب الثقافة العربية الرصينة الأصيلة إلا أن له تخصصا وتبريزا وتفوقا في حلبة علوم الحديث على طريقة الحفاظ الأقدمين متنا وسندا، ومعرفة تراجم الرواة وطرق الجرح والتعديل وقد كون فيه نفسه بنفسه دون أن يتتلمذ فيه لأحد.

إجازاته :-

 أجيز أحمد بن الصديق إجازة رواية من طرف كثير من الشيوخ الأفاضل منهم الشريف العلامة سيدي محمد بن جعفر الكتاني الذي سمع منه كثيرا من مسند الإمام أحمد ومسلسلات عقلية والأوائل العجلونية وغيرها، والشريف العلامة الصوفي سيدي أحمد ابن الخياط الزکاري الذي زاره ببيته فاجازه إجازة عامة وأخذ عنه الحديث المسلسل بالمصافحة الشمهروشية، أملاه عليه من حفظه،  والشريف العلامة سيدي محمد بن ادريس القادري الذي اجتمع به بالجديدة وسمع منه حديث الرحمة بشرطه وكتب له إجازة عامة، والشيخ عبد المجيد الشرنوبي الذي اجتمع به بالازهر مرارا وأجازه إجازة عامة، والشيخ أحمد بن محمد رافع الطهطاوي الذي سمع منه مسلسل عاشوراء والمسلسل بالعيد وبعض صحيح الإمام البخاري وسنن الدارقطني بقراءة الشيخ عمر العطار وأجاز له، وشيخ الديار الشامية بدر الدين المغربي الذي سمع منه حديث الرحمة و بعضا من صحيح الإمام مسلم في إملائه بجامع دمشق وأجاز له.

أحمد بن الصديق الغماري مقاوماً:-

شارك علامتنا في النضال ضد الاستعمار الاسباني، فبلّغنا أنه خطط لثلاث ثورات ضد الاستعمار الإسباني، انتهت الثالثة منها بالسجن مدة ثلاث سنوات ونصف. وضل المستعمر متربصا به بعد خروجه من السجن حتى ترك المغرب سنة 1377 هـ إلى القاهرة حيث استقر بها، وخلال هذه الفترة دخل الحجاز حاجا ومعتمرا مرتين، وزار دمشق وحلب والسودان.

إنتاجه الفكري :-

رزق المترجم بركة عظيمة في ميدان التأليف والكتابة وخَطّ يَراعهُ السّيال كثيرا من الكتب بين مطبوع ومخطوط.

 ومن المطبوع:

  • إبراز الوهم المكنون من كلام ابن خلدون
  • إحياء المقبور بادلة بناء المساجد والقباب على القبور.
  • إزالة الخطر عمن جمع بين الصلاتين في الحضر
  • إقامة الدليل على حرمة التمثيل.
  • الاستعاذة والحسبلة ممن صحح حديث البسملة.
  • الافضال والمنة برؤية النساء لله تعالى في الجنة، طبع بمصر .
  • إياك من الاغترار بحديث : اعمل لدنياك.
  • تحقيق الأمال في إخراج زكاة الفطر بالمال، طبع بتطوان.
  • تحسين الفعال بالصلاة في النعال، طبع بمصر.
  • تشنيف الأذان باستحباب السيادة في اسمه عليه السلام في الصلاة والاقامة والأذان،  طبع بمصر.
  • توجيه الأنظار لتوحيد العالم الإسلامي في الصوم والافطار، طبع بمصر.
  • مسالك الدلالة على مسائل الرسالة، طبع بمصر.
  • التصور والتصديق بأخبار سيدي محمد بن الصديق، طبع بمصر.
  • فتح الملك العلي بصحة حديث : باب مدينة العلم علي. طبع بمصر.
  • رفع شأن المنصف السالك وقطع لسان المتعصب الهالك بإثبات سنية القبض في الصلاة على مذهب الإمام مالك ، طبع بمصر.
  • سبل الهدى في إبطال حديث اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،  طبع بمصر.

 ومن المخطوط :

  • إتحاف الفضلاء والخلان ببيان حال حديث الممسوخ من النجوم والحيوان.
  • أزهار الروضتين فيمن يوتي اجره مرتين.
  • إتحاف الحفاظ المهرة بأسانيد الأصول العشرة.
  • اعلام الأذكياء بنبوة خالد بن سنان بعد المسيح وقبل خاتم الأنبياء.
  • الأسرار العجيبة في شرح أذكار ابن عجيبة.
  • الأربعون المتوالية بالأسانيد العالية.
  • الأزهار المتكاثفة في الألفاظ المترادفة.
  • الاقليد في تنزيل كتاب الله على أهل التقليد.
  • الإسهاب في الاستخراج على مسند الشهاب.
  • الأخبار المسطورة في القراءة في الصلاة ببعض السورة.
  • الاستعاضة بحديث وضوء المستحاضة.
  • الأشراف بتخريج الأربعين المسلسلة بالاشراف.
  • إظهار ما كان خفيا من بطلان حدیث : لو كان العلم بالثريا.
  • الأمالي المستظرفة على الرسالة المستطرفة.
  • الاستئناس بتراجم فضلاء فاس.

وفات أحمد بن الصديق ودفنه :-

انتقل أحمد بن الصديق الغماري إلى الرفيق الأعلى بالقاهرة يوم الأحد فاتح جمادی الثانية عام 1380هـ وأقبر بها.

المصادر:-

  • عبد السلام بن سودة ، إتحاف المُطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع ، تحقيق محمد حجي.
  • أبو الفيض أحمد بن محمد بن الصديق الغماري ،  الجواب المفيد للسائل المستفيد.
  • محمد بن الحاج: علماء المغرب المعاصرون، مطبعة النجاح، الدار البيضاء – 1992 م.

Amina

آمنة شاهدي، من مواليد سنة 1996، مغربيةُ الجنسيةِ؛ كاتبة محتوى عربي وأجنبي، حاصلة على شهادتيّ البكالوليوس في الفلسفة، والماجستير في لسانيات النص وتحليل الخطاب، مهتمةٌ بالقضايا الفكريةِ والفلسفيةِ وكلّ ما يتعلق بالآدابِ والفنون، قديمها وحديثها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى