اختراعاتعلماء وفلاسفة

أبو كامل الحاسب.. وحيد عصره في حل المعادلات الجبرية

بقي مرجعاً لبعض علماء أوروبا حتى القرن الثالث عشر للميلاد

اسمه ونشأته:.

شجاع بن أسلم بن محمد بن شجاع، أبو كامل الحاسب ، أصله مصري، وهو من علماء القرن الهجري الثالث.

مكانته العلمية:.

مهندس عالم بالحساب والرياضيات، درس في بغداد والقاهرة، واشتُهِر أيضاً بالفلك، كان فاضل وقته وعالم زمانه وحاسب أوانه، وله تلاميذ تخرَّجوا بعلمه، ويعتبر من أعظم علماء الحساب في العصر الذي تبع عصر الخوارزمي، وأوضح بعض القضايا فيها، وكذلك أوضح في مؤلفاته مسائل كثيرة حلَّها بطريقة مبتكرة لم يُسبَق إليها، وكان وحيد عصره في حلِّ المعادلات الجبرية، وفي استعمالها لحلِّ المسائل الهندسية، وقد بقي أبو كامل الحاسب مرجعاً لبعض علماء أوروبا حتى القرن الثالث عشر للميلاد.

المسلمون قدموا خدمات جليلة في علم الجبر

وقد عاصر الخوارزمي وتتلمذ على يديه، وقرأ كل كتبه، واستفاد كثيراً من حلوله في المسائل الجبرية، حتى نبغ في علم الرياضيات، ونال شهرة كبيرة في علم الجبر، وقد اهتم أبو كامل بالجانب النظري في علم الجبر أكثر من معلمه الخوارزمي، فكان أول من شرح المعادلات الجبرية التي هي أعلى من الدرجة الثانية بوضوح تام حتى لُقِّبَ بالأستاذ.

شرح مختصر الشيخ أبي بكر محمد بن موسى الخوارزمي في الجبر والمقابلة – خزاعي، محمد بن أحمد – مكتبة قطر الرقمية

استخدام المجاهيل الجبرية الصحيحة :.

أيضاً اشتُهِرَ أبو كامل الحاسب بمنهجه وطريقته في حل المسائل الصعبة باستخدام المجاهيل الجبرية الصحيحة، حيث كان يستعمل في حل المسائل الجبرية الحيوانات والسيوف والرجال والنساء والأطفال، كما كان يعطي لمسائله حلولاً كثيرة.

لقد خطا أبو كامل بذلك خطوة هامة جداً وعظيمة من خلال اعتماده على مفاهيم ومراجع ودلائل لأستاذه الخوارزمي في حل مجموعة من المعادلات والمسائل الصعبة والمعقدة، فإلى جانب تحدثه في أعماله عن حل المعادلات التربيعية x2 من الدرجة الثانية، فإن أبو كامل قد تعامل مع مجاهيل المعادلات الجبرية ذات الأس الأعلى من اثنين أكبر من x2، ولم يكن بَعْدُ المسلمون قد وصلوا لابتكار الرموز الرياضية؛ لذا عبَّر مثلاً عن المجهول من الدرجة الثالثة (x3) بكلمة “مكعب أو كعب”.

 أبو كامل الحاسب قدم حلول للمعادلات المعقدة
تقديم الحلول للمعادلات المعقدة

وقد أسهب في الترقي في درجات المعادلات وحلها حتى أنه قدم حلولاً لمعادلات أكثر صعوبة وتعقيداً من المعادلات السابقة، بل نستطيع أن نقول: إنه فتح الباب تماماً أمام تجريد مجهول المعادلات الجبرية والتعامل معه أياً كانت درجته، وقد حوى كتابه «الجبر و المقابلة» على 69 مسألة؛ 40 منها قام بحلها أستاذه الخوارزمي من قبل، لكنه قدم لها حلولاً مختلفة، والمدهش في أعماله في معادلاته الجبرية أنه أعطى ضمنياً فهماً متعمقاً لطبيعة الأس في المعادلات، حيث أن (xnxm = xn+m) وذلك من خلال استعماله لرموز؛ مثل “كعب كعب” للدلالة على الأس من الدرجة السادسة (x6)، وكذلك “مربع مربع” جذر للدلالة على الأس من الدرجة الخامسة (x5).

كتبه:.

  1. المساحة الهندسة.
  2. الوصايا بالجبر والمقابلة.
  3. طرائف الحساب.
  4. الجمع والتفريق.
  5. الوصايا بالجذور.
  6. الكفاية.
  7. المساحة والهندسة.
  8. الطير، درس فيه أساليب الطيران.
كتب أبو كامل الحاسب
نهوض أي أمة مرتبط بقدرتها على تبني العلوم وتطويرها

وفاته:.

توفي أبو كامل الحاسب نحو سنة 340هـ.

المصادر:.

إخبار العلماء بأخبار الحكماء (163).

الأعلام (3/157).

علم الفضاء والفلك

https://web.archive.org/web/20170309065344/http://astronomyscience.net/file.php?f=263

https://www.noonpresse.com/أبو-كامل-شجاع-العالم-العربي-و-أول-من-شر/

https://twitter.com/almaktutat/status/951755038120083456/photo/3

الوسوم

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق