أعلام

أبو داوود .. صاحب السنن

كان عالماً بالحديث والقراءات والتفسير، كما شارك في بعض العلوم

اسمه ونسبه:-

الإمام أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن عمرو بن عمران الأزدي السجستاني صاحب “السنن”.

والأزدي -بفتح الهمزة وسكون الزاي وبالدال المهملة – نسبة إلى أزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن كهلان من القحطاني والسجستاني -بكسر السين والجيم وسكون السين الثانية بعدها تاء وآخرها نون- نسبة إلى سجستان، الإقليم المشهور جنوبي هراة، تتاخمه بلاد السند شرقاً، وكرمان غرباً، وخرسان شمالاً، ومكران جنوباً.

إلا أنه اشتهر وعرف بين الخاصة والعامة بأبي داوود صاحب السنن المشهورة.

سجستان - أبو داوود السجستاني
سجستان تقع اليوم في أفغانستان

مولده:-

في مطلع القرن الثالث الهجري ولد الإمام الجليل والحافظ الكبير أبو داود السجستاني وذلك في السنة الثانية بعد المائتين.

وقد ذكر ابن كثير في نسب أبي داود (يحيى) بدل (عمران) وهو قول انفرد به ابن كثير ولم أجد له سلفاً في ذلك.

وذكر ابن أبي حاتم في نسبه أيضاً (عامر) بدل عمران وهو مخالف لما ذكره معظم من ترجم لأبي داود.

قال المزي في تهذيب الكمال “ويقال إن جده عمران قتل مع علي بصفين”.

أسرته:-

أبو داوود السجستاني من قبيلة الأزد العربية العريقة التي نزح بعض أفرادها إلى سجستان واستوطنوها، وقد كان لهذه الأسرة بعض الاشتغال برواية الحديث.

والده هو الأشعث بن إسحاق “أحد رواة الحديث وهو من تلاميذ حماد بن سلمة”.

يقول العراقي في كتابه “التقييد والايضاح: في النوع الرابع والخمسين في معرفة المتفق والمفترق”: فممن يروي عن حماد بن زيد بن أبي سلمة، الأشعث بن إسحاق والد أبي داود السجستاني.

 وكان أخوه محمد بن الأشعث: أكبر منه سناً ورافقه في رحلته وهو يروي عن أصحاب شعبة وسفيان الثوري، كما روى عنه ابن أخيه أبو بكر عبد الله بن داود.

وقال ابن حبان في كتابه “الثقات” محمد بن الأشعث السجستاني يروي عن أصحاب أبي داود الطيالسي”.

أما ابنه عبد الله؛ فقد كان من كبار العلماء وبلغ رئاسة الحديث في زمانه وقد نصب له السلطان منبراً في بغداد للتحديث، وقصده طلاب الحديث من كل أنحاء الدنيا.

وكان عالماً بالحديث والقراءات والتفسير، كما شارك في بعض العلوم.

طلب الإمام للعلم:-

نشأ أبو داود محباً للعلم وأهله منذ حداثة سنه وبذل حياته المباركة في سبيل العلم وتحصيله، مع أن المراجع لا تفصِّل لنا حياته الأولى ولا تدلنا إلا على القليل من أخباره؛ غير أنها تؤكد لنا أنه لما شب وترعرع بدا رحلته في طلب الحديث، وما من شك أنه قبل أن يبدأ بهذه الرحلة كان قد هيأ نفسه وألم بمبادئ علوم الشريعة من القرآن والحديث والتفسير عدا الكتابة واللغة العربية.

بغداد في زمن أبو داوود
بغداد في العام 1932 م -مكتبة الكونغرس

وقد عقد أبو داوود العزم على أن يظفر بالنصيب الأوفر في علم الحديث، ولما كانت دائرة علوم الحديث والشريعة واسعة في ذلك العصر رأيناه يترك بلده سجستان الذي لم يجد فيه بلوغ أمله وتحصيل العلم الذي أراده لنفسه ليرد منابع العلم ومراكز الاشعاع في بغداد، ودمشق، ومصر، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة في رحلاته متواصلة استغرقت من عمره سنوات طويلة واتسعت رحلته فشملت أكثر مدن خراسان والعراق والشام ومصر والحجاز.

وقد حرص على أن يتلقى الحديث في سن مبكرة ليتسنى له علو الإسناد الذي يتنافس فيه المحدثون، ولهذا تجده يشارك البخاري ومسلماً في كثير من شيوخهما، بل أنه استطاع أن يأخذ عن كثير من شيوخ الحديث الذين لم يستطع غيره من أصحاب الكتب الستة الأخذ عنهم إلا بواسطة.

يقول ابن دقيق العيد:

“أبو داود كان له حظ من علو الإسناد بعد أبي عبد الله البخاري وقد روى عن جماعة لم يشاركه في الرواية عنهم غيره من أصحاب الكتب الستة، أعني في الرواية عنهم بدون واسطة”.

وفاة الإمام:-

عاش أبو داوود ثلاثاً وسبعين سنة قضاها في طلب الحديث وجمعه وتدوينه وتمحيصه ومعرفة علله ونقد رجاله، وبعد تلك الحياة الحافلة بجلائل الأعمال وافاه أجله المحترم فلقي وجه ربه وذلك في يوم الجمعة الموافق للسادس عشر من شوال سنة 275 ه.

وصلى عليه عباس بن عبد الواحد الهاشمي، وأوصى قبل موته أن يغسله الحسن بن المثنى فان اتفق وإلا نظروا في كتاب سليمان بن حرب عن حماد بن زيد في الغسل فعملوا به.

الرحالة الإصطخري يصف مدينة البصرة التي ولد فيها قطرب
الرحالة الإصطخري يصف مدينة البصرة

ودفن بالبصرة بجانب قبر سفيان الثوري.

المصادر:-

  • سير أعلام النبلاء 13/203.
  • سزكين 1/1/290.

https://www.freepik.com/free-photo/religious-muslim-book-being-held-hands_6897477.htm#page=1&query=muslim&position=47

إيهاب عبد الجليل

إيهاب عبد الجليل، باحث إسلامي مصري له العديد من المؤلفات العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى