أعلام

أبو أمامة الباهلي .. الصحابي الجليل

شهد مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهما معركة صفين

أبو أمامة الباهلي – اسمه ونسبه:

صُدَي بن عَجْلاَن بن وَهْب، أبو أمامة الباهلي السهمي، صحابي جليل، وُلِدَ 19 ق.هـ.

منزلته:-

صحب أبو أمامة الباهلي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسمع منه، وروى عنه، وشهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبايع تحت الشجرة، وتوفي صلى الله عليه وسلم وله ثلاثون سنة.

كان من المكثرين في الرواية، وأكثر حديثه عند الشاميين، وروى عن: عمر، وعثمان، وعلي، ومعاذ، وأبي عُبيدة، وأبي الدرداء، وله في صحيح مسلم والبخاري 250 حديثاً، وكان يُصَفِّر لحيتَه، ويؤدّي الحديث كما سمعه.

روى عنه: خالد بن معدان، وسُلَيم بن عامر، ورجاء بم حَيْوَة، وغيرهم.

شهد مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهما معركة صفين، ثم انتقل إلى مصر فسكنها مدة، ثم سكن في مدينة حمص السورية.

دعوته قومه للإسلام:

قال أبو أمامة الباهلي : أرسلني النبي صلى الله عليه وسلم إلى باهلة، فأتيتهم، فرحبوا بي، فقلت: جئت لأنهاكم عن هذا الطعام، وأنا رسولُ رسولِ الله لتؤمنوا به. فكذبوني، وردوني، فانطلقت وأنا جائع ظمآن، فنمت، فأتيت في منامي بشربة من لبن، فشربت، فشبعت، فعظم بطني.

فقال القوم: أتاكم رجل من أشرافكم وخياركم، فرددتموه؟ قال: فأتوني بطعام وشراب، فقلت: لا حاجة لي فيه، إن الله قد أطعمني وسقاني. فنظروا إلى حالي؛ فآمنوا.

الباهلي
أبو أمامة الباهلي الشاعر

أبو أمامة الباهليمأثوراته:

  • قال أبو أمامة الباهلي : “شهدتُ صفّين، فما كانوا يُجهزون على جَريح، ولا يطلبون مُوَلّياً، ولا يَسلبون قتيلاً”.
  • وقال: “إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بَلَّغ إلينا ما أُرسل به، فبلِّغوا عنا أحسن ما تسمعون”.
  • ومرَّ برجل يبكي في المسجد وهو ساجد، فقال له: ما أحسن هذا البكاء لو كان في بيتك!.
  • وروى سليمان بْن حبيب المحاربي، قال: دخلت مسجد حمص، فإذا مكحول، وابن أبي زكرياء جالسان، فقال مكحول: لو قمنا إلى أبي أُمامة صاحب رَسُول اللَّهِ، فأدَّينا من حقه، وسمعنا منه، قال: فقمنا جميعاً، حتى أتيناه، فسلمنا عليه، فرد السلام، ثم قال: “إنَّ دخولكم عليَّ رحمة لكم وحجة عليكم، ولم أرَ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم من شيء أشد خوفاً على هذه الأمة من الكذب والعصبية، ألا وإياكم والكذب والعصبية، ألا وإنه أمرنا أن نبلغكم ذلك عنه، ألا وقد فعلنا فأبلغوا عنا ما بلغناكم”.
  • قال: قُلْتُ: يَا رَسُوْلَ اللهِ! ادْعُ اللهَ لِي بِالشَّهَادَةِ. فَقَالَ: “اللَّهُمَّ سَلِّمْهُمْ، وَغَنِّمْهُمْ”. فَغَزَوْنَا، فَسَلِمْنَا، وَغَنِمْنَا. وَقُلْتُ: يَا رَسُوْلَ اللهِ، مُرْنِي بِعَمَلٍ. قَالَ: “عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لاَ مِثْلَ لَهُ”. فَكَانَ أَبُو أُمَامَةَ، وَامْرَأَتُهُ، وَخَادِمُهُ لاَ يُلْفَوْنَ إِلاَّ صِيَاماً.

وفاته:

توفي أبو أمامة الباهلي في حمص سنة 86هـ، وقد عاش ما يقارب 105 سنوات، وهو آخر من مات من الصحابة في الشام.

قال سعيد الأَزْدي: شهدت أبا أُمَامة وهو في النَّزْع، فقال لي: يا سعيد! إذا أنا مت، فافعلوا بي كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال لنا: ” إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ، فَنَثَرْتُمْ عَلَيْهِ التُّرَابَ، فَلْيَقُمْ رَجُلٌ مِنْكُمْ عِنْدَ رَأْسِهِ، ثُمَّ لْيَقُلْ: يَا فُلاَنُ بنُ فُلاَنَةَ؛ فَإِنَّهُ يَسْمَعُ، وَلَكِنَّهُ لاَ يُجِيْبُ، ثُمَّ لْيَقُلْ: يَا فُلاَنُ بنُ فُلاَنَةَ، فَإِنَّهُ يَسْتَوِي جَالِساً، ثُمَّ لْيَقُلْ: يَا فُلاَنُ بنُ فُلاَنَةَ، فَإِنَّهُ يَقُوْلُ: أَرْشِدْنَا يَرْحَمْكَ اللهُ، ثُمَّ لْيَقُلْ: اذكُرْ مَا خَرَجْتَ عَلَيْهِ مِنَ الدُّنْيَا؛ شَهَادَةَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهَ، وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ، وَأَنَّكَ رَضِيْتَ بِاللهِ رَبّاً، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيّاً، وَبَالإِسْلاَمِ دِيْناً، فَإِنَّهُ إِذَا فَعَلَ ذَلِكَ، قَالَ مُنْكَرٌ وَنَكِيْرٌ: اخْرُجْ بِنَا مِنْ عِنْدِ هَذَا، مَا نَصْنَعُ بِهِ وَقَدْ لُقِّنَ حُجَّتَهُ؟!” قيل: يا رسول الله، فإن لم أعرف أمه. قال: “انْسِبْهُ إِلَى حَوَّاءَ”.

ابن جبير يصف مآثر مدينة حمص ورجالها

اقرأ أيضاً: قلعة صلخد .. شاهد على تقلب الممالك

المصادر:

  • الأعلام (3/203).
  • أُسد الغابة في معرفة الصحابة (3/15/رقم 2497) و(6/14/رقم 5695).
  • الإصابة في تمييز الصحابة (3/339/رقم 4079).
  • حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة (1/243/رقم 295).
  • سير أعلام النبلاء (3/359/رقم 52).
  • مرآة الزمان في تواريخ الأعيان (9/386).
  • الوافي بالوفيات (16/177).
Image by mostafa meraji from Pixabay 

شحادة بشير

شحادة بشير، من مواليد سنة 1980م، سوري الجنسية، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث النبوي الشريف وعلومه من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ويعمل على إتمام درجة الماجستير. مهتم بالموضوعات الدينية والتاريخية واللغوية، ولديه خبرة جيدة بمجال برمجة سطح المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى